الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مباحثات السيسى مع رئيس وزراء الهند حول كورونا.. حديث الصحف

الرئيس نيوز

سلطت الصحف الصادرة صباح اليوم السبت، الضوء على مباحثات الرئيس عبدالفتاح السيسى، مع رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى، خلال اتصال هاتفى، حول سبل مكافحة انتشار وباء كورونا المستجد، كما أبرزت الصحف عددًا من الموضوعات ذات الشأن المحلى.


وذكرت صحف "الأخبار والأهرام والجمهورية" أن الرئيس عبدالفتاح السيسى تلقى، أمس الجمعة، اتصالا هاتفيا من ناريندرا مودى رئيس وزراء الهند.

وقال السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الاتصال تناول تبادل الرؤى حول سبل تعزيز أطر التعاون الثنائى بين البلدين الصديقين فى مجالات الصحة والبحث العلمى والتكنولوجيا وجهود البلدين لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وتم التوافق حول التنسيق المشترك فى المجالات ذات الصلة بمكافحة انتشار الفيروس من خلال تبادل الخبرات الناجحة والتواصل بين الأجهزة المعنية بجهود المكافحة وإجراءات الوقاية الصحية.

وأبرزت الصحف، تكثيف القوات المسلحة أعمال التطهير التى تقوم بها بكافة محافظات الجمهورية؛ لمجابهة انتشار فيروس كورونا المستجد .. استكمالا لخطة القيادة العامة للقوات المسلحة فى تنفيذ كافة الإجراءات الوقائية صدرت الأوامر للإدارات التخصصية لتنفيذ عمليات التطهير والتعقيم الوقائى لكل من موقف زهراء مدينة نصر بالحى العاشر، وموقف عزبة الهجانة وكوبرى الجيش وعدد من الشوارع المحيطة بهما، والتى يتردد عليها أعداد كبيرة من المواطنين على مدار اليوم، وذلك أثناء التوقيت الذى ينفذ فيه تطبيق حظر التجوال؛ لعدم تعطيل حركة المرور.

وأشارت الصحف إلى احتفال الأقباط الأرثوذكس اليوم بـ "سبت النور" وقداس "عيد القيامة المجيد" فى منازلهم بعيدا عن الكنائس، التى تم تعليق الصلوات فيها قبل أسابيع فى إطار الإجراءات الاحترازية، من أجل حماية المواطن من جائحة كورونا.

ويترأس البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، صلاة قداس العيد فى دير الأنبا بيشوى بوادى النطرون، بمشاركة عدد محدود من كبار الأساقفه من بينهم الأنبا دانيال، أسقف المعادى سكرتير المجمع المقدس، والأنبا مرقس مطران شبرا وآخرون.

وتقيم رئاسة الطائفة الإنجيلية احتفالها الرسمى بمناسبة عيد القيامة المجيد، اليوم، فى الكنيسة الإنجيلية بمصر الجديدة.

وسلطت الصحف الضوء على تصريحات الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، والتى أكد فيها أن التوصل إلى عقار لعلاج فيروس كورونا لن يستغرق أقل من 9 أشهر، مضيفا أن المحاولات الحالية للعلاج تعتمد على استخدام عقاقير قديمة.

وقال تاج الدين، فى ندوة عن النظم الصحية، إن مصر تجرى حاليا اختبارا للعقار اليابانى على 50 مريضا الذى يقلل فترة حضانة الفيروس إلى 4 أيام، مشيرا إلى أن مصر استعدت مبكرا لمواجهة كورونا منذ ظهور الفيروس فى الصين، وقامت بالتدابير اللازمة لمحاصرة المرض.

وأبرزت الصحف تصريحات وزير المالية الدكتور محمد معيط، والتى أكد فيها التنسيق الكامل مع القطاع المصرفى، لضمان صرف مرتب أبريل للعاملين بالدولة اعتبارا من غد الأحد بدلا من الخميس، لافتا إلى تقديره جهد القطاع لإتاحة مستحقات العاملين بماكينات الصراف الآلى وفق المواعيد المعلنة بالمنظومة المالية الإلكترونية دون أن يتأثر ذلك بإجازة البنوك الأحد والإثنين المقبلين.


وعلى الصعيد المحلى أيضا، أعلن محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية تأجيل الأقساط المستحقة على واضعى اليد على أملاك الدولة الذين تعاقدوا مع المحافظات، لتقنين أوضاعهم لمدة 3 أشهر بالتنسيق مع المهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية رئيس اللجنه العليا لاسترداد أراضى الدولة، وذلك فى إطار تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية بالتخفيف عن المواطنين وتجاوز عن الآثار المترتبة على أزمة كورونا.

وأبرزت الصحف اجتماع المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، اليوم، من خلال تقنية "الفيديو كونفرانس" برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، لمناقشة مصير امتحانات نهاية العام الجامعى الحالى سواء للجامعات الحكومية أو الخاصة، بحضور الدكتور محمد لطيف، أمين المجلس وسيعقبه اجتماع مجلس الجامعات الخاصة والأهليه برئاسة الوزير.

وأشارت الصحف إلى أن لجنة القوى العاملة بمجلس النواب تناقش اليوم مشروع قانون زيادة معاشات الأجر المتغير بواقع 8% من قيمة العلاوات الخاصة التى لم تضم إلى الأجر الأساسى من 2006 حتى تاريخ استحقاق المعاش مع صرف الفروق المالية المستحقة بحد أقصى 5 سنوات.

وسيتم مناقشة مشروع قانون بوضع حد أدنى للعلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بالخدمة المدنية وزيادة الحافز الإضافى للعاملين بالدولة.

وتناقش لجنة الخطة والموازنة بالمجلس مشروع قانون الإجراءات المالية التى يتطلبها التعامل مع التداعيات الخاصة بفيروس كورونا ويمنح المشروع مجلس الوزراء سلطة التدخل بتأجيل سداد بعض الضرائب وغيرها من الفرائض المالية والتأمينات أو تقسيطها أو مد أجالها بدون أعباء لمدة لا تتجاوز 3 أشهر قابلة للتجديد واشترط المشروع استفادة أى شركة أو منشأة أو فرد بكل أو بعض المزايا المقررة فى القانون عدم الاستغناء عن بعض أو كل العمالة الموجودة نتيجة تداعيات فيروس كورونا.

وعلى الصعيد الاقتصادى، سلطت الصحف الضوء على تصريحات جيتا جوبيناث كبيرة الاقتصاديين لدى صندوق النقد الدولى، أمس، قائلة إن نشاط الاقتصاد العالمى الذى تضرر من جائحة فيروس كورونا المستجد قد لا يتعافى بشكل كامل حتى نهاية2021.

وأوضحت جوبيناث، فى حديث تلفزيونى، أن صندوق النقد الدولى خفض توقعاته للاقتصاد العالمى إلى انكماش بنسبة 3% هذا العام قبل أن ينمو بحوالى 5.8 % العام المقبل، ووصفت هذا الانتعاش بالـ "جزئى".