الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

المبعوث الأممي لليمن يتوقع إبرام اتفاق شامل لوقف إطلاق النار

الرئيس نيوز

على الرغم من أن اليمن شهد العديد من اتفاقات وقف إطلاق النار الهشة خاصة خلال الفترة الأخيرة، إلا أن مبعوث الأمم المتحدة لليمن مارتن جريفيث، لم يخف آماله وتطلعاته حول الوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق نار شامل ودائم في اليمن، اليوم الخميس.

وقال جريفيث إنه يتوقع أن تتبنى الأطراف المتحاربة قريبا ورسميا اتفاقات على وقف شامل لإطلاق النار على مستوى البلاد واتخاذ إجراءات إنسانية واقتصادية رئيسية واستئناف العملية السياسية.

أوضح جريفيث أنه تفاوض مع الأطراف بشأن النصوص على مدى الأسبوعين الماضيين. وأبلغ جريفيث مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ”نتوقع اتفاقهم (الأطراف المتحاربة) وتبنيهم رسميا لهذه الاتفاقات قريبا“.

كان التحالف الذي تقوده السعودية وجماعة "انصار الله" المعروفة بـ"الحوثي" المدعومة من إيران، أعلنا منتصف الأسبوع الجاري وقف مؤقت لإطلاق النار؛ للسماح للفرق الإنسانية التدخل لكبح جماح انتشار فيروس "كوفيد-19" المعروف بـ"كورونا المستجد"، إلا أن الهدنة انهارت بعد 24 ساعة من اطلاقها؛ بعدما حاولت جماعة "الحوثي" التقدم نحو محافظتي (الجوف ومارب)، بحسب ما قال التحالف السعودي.

المتحدث باسم القوات المتمردة "الحوثي"، العقيد يحيى سريع، قال إن التحالف السعودي شن العديد من الغارات الجوية على عدجد من المواقع، وأكد أن التحتالف هو من بدأ في خرق هدنة وقف إطلاق النار. 

بحسب المعلومات المتداولة فإن سلطنة عمان، تحتضن جلسات مباحثات بين التحالف السعودي، وجماعة الحوثي، إلا أن لا مؤشرات قوية على الأرض تفيد بأن الطرفين توصلا إلى اتفاقات تنهي معاناة الشعب اليمني الممتدة لنحو 8 سنوات بسبب الاقتتال على السلطة والتحالفات الخارجية.