الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

رئيس تونس يجدد دعم "الوفاق".. وخبير سياسي: الموقف الليبي منقسم

الرئيس نيوز

علق الدكتور مختار غباشي، نائب المركز العربي للدراسات السياسية، على اتصال الرئيس التونسي قيس سعيّد،  برئيس المجلس الرئاسي للوفاق، فائز السراج، ليؤكد له دعم بلاده لما اسماه "الشرعية الدولية"، قائلا إن الموقف الإقليمي بشأن ليبيا كان منقسما، إذ يدعم البعض الجيش الوطني الليبي، بقيادة المشير خليفة حفتر، ويقف البعض بالقرب من حكومة "السراج" مثل تونس والجزائر.
وتابع غباشي في تصريح لـ"الرئيس نيوز": "المدن التي سيطرت عليها القوات الموالية للسراج في الآونة الأخيرة، ليست قليلة، لعب المدد التركي دوراً كبيراً في تحقيقها بشكل رئيسي وربما وجود مساعدات تونسية جزائرية أيضاً".
أضاف: "حديث الرئيس التونسي عن دعمه للشرعية الدولية، يجعله أشد قرباً للسراج، ويتحكم في ذلك أيضاً وجود نقطة حدود هامة بين البلدين، تسيطر عليها حكومة السراج".
وأوضح غباشي أن الاتصال تعزيز لما حققه فائز السراج في بعض المناطق الليبية على الجيش الوطني، وتأكيد لوقوف تونس إلى جانب السراج بحكم الحدود المشتركة.
وأتم: "قرب تونس من حكومة السراج لايستهان به في حلبة الصراع الليبي الدائر، والسيطرة التي حققها السراج مؤخراً أضافت له قوة في مواجهة خلفة حفتر، وعززت من فرض إرادة السراج في هذا الصراع الدائر".