الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خاص.. وزير الكهرباء يكشف مصير مشروعات الربط مع السعودية والسودان

الرئيس نيوز

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة إن الوزارة حريصة على استكمال تنفيذ كافة مشروعات الكهرباء بشكل عام ومشروعات الربط الكهربائى مع دول الجوار بشكل خاص.
وأضاف شاكر فى  تصريحات خاصة لـ" الرئيس نيوز"، أن مشروعات الربط الكهربائي مع الجانب السعودي تسير بشكل طبيعى بعد أن تم تغير مسار الخط لتعارضه مع مشروع "نيوم" القومي الذي تنفذه السعودية على أرضها وهناك مناقصات مطروحة تنتظر العروض المالية والفنية.
وعن ظروف تنفيذ المشروع فى ظل أزمة "كورونا"، قال: "مشروع الربط مع السعودية هو مشروع عملاق يمتد تنفيذه الى 2023،2024 وأن تاجيله لشهر أو شهرين بسسبب ظروف العالم فى ظل أزمة كورونا لايوثر على تنفيذ المشروع على الإطلاق، وما زال هناك  تنسيق مستمر جنبًا إلى جنب مع الجانب السعودى".

وتابع: "وفيما يخص  مشروعات الربط الكهربائى مع السودان بدأت في الثالث من أبريل الجاري التشغيل الفعلي للمرحلة الأولى لخط الربط الكهربائي بين مصر والسودان جهد 220 ك.ف، وذلك تلبية لرغبة الجانب السوداني".

ولفت إلى أن تم الانتهاء من أعمال إنشاء الخط الكهربائي لربط البلدين في أبريل 2019، ويبلغ طوله بالجانب المصري حوالي 100 كم، وبالجانب السوداني حوالي 70 كم، لحين استكمال تركيب بعض الأجهزة اللازمة بمحطات الجانب السوداني والجاري التنسيق بشأنها حاليا بين الجانبين المصري والسوداني، وبإنهاء هذه الأعمال تأتى المرحلة الثانية من الربط، والتي تستهدف إمداد السودان الشقيق بقدرة تصل إلى 300 ميجاوات".