الخميس 28 مايو 2020 الموافق 05 شوال 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

ماذا تقدم صفحات الأحزاب السياسية على مواقع التواصل الاجتماعي للمتابعين؟

السبت 11/أبريل/2020 - 02:17 م
الرئيس نيوز
طباعة
Advertisements

تعد السوشيال ميديا في عصرنا الحالي أحد أهم الأدوات اللازمة للتواصل مع الجمهور من مختلف الطبقات والرؤى، واتجهت حكومات العالم إلى التواجد عبر صفحات فيسبوك وتويتر للتعبير عنها وألا تتح مساحة لنشر الشائعات، وكذا بدأت الأحزاب السياسية في التواجد في الفضاء الإلكتروني للتعبير عن مواقفها ودعم مؤيديها والإعلان عن رأيها تجاه القضايا التي تثار من حين لآخر.


نستعرض في هذا التقرير أبرز ما تتناوله الأحزاب السياسية على السوشيال ميديا.


المصريين الأحرار.. "أكثر المتابعين"


يمتلك حزب المصريين الأحرار برئاسة عصام خليل ما يمكن وفه بأقوى جهاز سوشيال ميديا في قائمة الأحزاب المصرية، حيث يملك 585 ألف متابع، بجانب متابعة جيدة لكافة ما ينشره الحزب على صفحته الرسمية.


 وتمتلئ الصفحة الرسمية للحزب بأخبار الحزب وفعالياته في الشارع منذ بداية ازمة انتشار فيروس كورونا.



مستقبل وطن.. تفاعل كبير


يعد حزب مستقبل وطن صاحب نصيب الأسد في التواجد الحزبي على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ يضم نحو 360 ألف متابع على صفحته الرسمية. 


كما يحافظ الحزب على تواجده بشكل دوري ودائم على السوشيال ميديا من خلال نشر تدوينات متتابعة عن حملات الحزب ومبادراته في كافة محافظات الجمهورية. 


ويصف الحزب مبادئه الحاكمة لكافة تحركاته بـ"نؤمن كل الإيمان بأن أمن الوطن وسلامة أراضيه هما الأولوية الأولى و المطلقة لدى كل المصريين". 

حزب الوفد 

حزب الوفد واحد من أعرق الأحزاب السياسية المصرية وأقدمها، وضم خلال سنواته المائة العديد من أسماء الساسة والقادة الوطنيين، إلا أن تواجده على مواقع التواصل الإجتماعي لم يكن واضحا أو رسميا. 


تنتشر العديد من الصفحات التي تحمل اسم حزب الوفد سواء اللجنة الإعلامية او امانات مختلفة، وفور إصدار الحزب بيانا يتم نشره من خلال الموقع الإلكتروني لموقع الوفد وتتناقله الصفحات المهتمة بالعمل السياسي.  



المصري الديمقراطي والمحبوسين


يعرف حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي نفسه بـ"حزب مبني على قيم الديمقراطية والعدالة والمشاركة المجتمعية والتضامن والتكافل والحرية والمساواة"، تم تأسيسه في عام 2011 بعد ثورة 25 يناير بما يقرب من 5 شهور. 


يملك المصري الديمقراطي صفحة رسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، عدد المتابعين للصفحة يصل إلى 110 ألف متابع، إلا أنها لا تحظى بكثير من التواجد بشكل مؤثر. 


خلال الفترة الأخيرة كثف الحزب من حملته المطالبة بالإفراج عن المحبوسين احتياطيا وعلى ذمة قضايا.


العدل مغيب عن السوشيال ميديا


أما حزب العدل وهو أحد أعضاء نادي الأحزاب الدستورية، فهو في مرحلة بعيدة عن عالم السوشيال ميديا، إذ لم يتخطى عدد متابعي الصفحة الرسمية للحزب عن 33 ألف متابع، فضلا عن عدم وجود متابعة جيدة لما يتم نشره عبر صفحة الحزب. 


تناول الحزب خلال الفترة الماضية دور الحكومة في أزمة فيروس كورونا المستجد، ومنذ بداية الأزمة نشر عدد من مقالات الرأي حول كيفية التعامل مع الفيروس الغامض، في حين تلاشت الأراء السياسية من صفحة الحزب الناطقة باسمه. 



المحافظين خاص لـ"قرطام"


يعد حزب المحافظين واحدا من الأحزاب السياسية ذات التواجد النوعي في الحياة السياسية، الحزب تعود رئاسته وتمويله إلى رجل الأعمال أكمل قرطام عضو مجلس النواب. 


لم يختلف الحال كثيرا لدى الصفحة الرسمية باسم حزب المحافظين إذ تولي اهتماما بكل ما يقوم به رئيس الحزب المهندس أكمل قرطام، فتجد طلبات الإحاطة والبيانات الممهورة باسم رئيس الحزب وحتى الإرشادات والمطالبات بالمكوث بالمنزل. 


بالرغم من امتلاك الحزب نافذة إعلامية إلا أن تواجده بشكل واضح على السوشيال ميديا غير واضح.



الإصلاح والتنمية الأقل تواجدا


أما حزب الإصلاح والتنمية تحت رئاسة النائب السابق محمد أنور السادات، فهو أحد الأحزاب الأقل تواجدا على مواقع التواصل الاجتماعي، لا يضم بين متابعيه سوى 40 ألف متابع.

وبالنظر إلى التدوينات التي ينشرها فهي تتم على فترات متباعدة وغير منتظمة، وتخلوا صفحة الحزب الرسمية من أي فعاليات.
ads
ads
ads
ads
ads
ads