الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

روسيا ترسل 60 طن إمدادات طبية إلى نيويورك

الرئيس نيوز

اغتنمت موسكو فرصة تفشي فيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة لتعزيز صورتها في مجال الإغاثة الإنسانية وهبطت، مساء الأربعاء، طائرة شحن تابعة للقوات الجوية الروسية تحمل إمدادات طبية لمرضى فيروس كورونا في مطار جون إف كينيدي في نيويورك بعد الساعة الرابعة مساءً بقليل، في سابقة نادرة الحدوث رأى خلالها العالم طائرة روسية تحمل مساعدات إنسانية إلى مطار أمريكي، وغمرت هذه الواقعة وسائل التواصل الاجتماعي بالصور ومقاطع الفيديو بعد وقت قصير من وصول الطائرة. حتى أن وسائل الإعلام الحكومية خصصت بثًا مباشرًا للرافعات الشوكية التي تحمل صناديق بنية اللون من الطائرة.
وغرد بريت ماكجورك، المبعوث الخاص السابق للحرب الأمريكية ضد داعش، قائلاً: "إن الدعائية الروسية من هذا النوع مع تقلص دور الإدارة الأمريكية يصيب القيادة الأمريكية في أزمة عالمية بالضعف والوهن".
طارت الطائرة من موسكو إلى مطار جون كنيدي، وتوقف لبعض الوقت في أيرلندا وكندا. وقالت وسائل إعلام روسية إن الطائرة كانت تحمل "60 طنا من المعدات الطبية، وأجهزة التنفس الاصطناعي، والأقنعة ومعدات الحماية الوقائية الأخرى". وجاءت الشحنة إلى نيويورك - الولاية التي بها أكبر عدد من حالات الإصابة بالفيروس التاجي - بعد اتصال الاثنين بين الرئيس دونالد ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
قال مراقب الحركة الجوية في نيويورك قبل وقت قصير من هبوط الطائرة أنتونوف An-124: "نشكركم بصدق على كل المساعدة التي تقدمونها". وأجابه الطيار: "على الرحب والسعة". كما أرسلت روسيا مساعدات لإيطاليا، التي دمرها الفيروس التاجي.
عادة، الطائرات العسكرية الروسية الوحيدة التي تطير في المجال الجوي الأمريكي تكون في مهام استطلاع، والتي تسمح بها معاهدة الأجواء المفتوحة. تستطيع الطائرات العسكرية الأمريكية القيام بمهام مماثلة فوق أجواء روسيا، وتدرس إدارة ترامب الانسحاب من الاتفاقية.
تهبط الطائرات العسكرية الروسية من حين لآخر في مطار جون كنيدي عندما يطير بوتين أو كبار القادة الآخرين إلى نيويورك لحضور اجتماعات في الأمم المتحدة.  واعترضت مقاتلات أمريكية وكندية قاذفات روسية بعيدة المدى قبالة ساحل ألاسكا عدة مرات في الشهر الماضي.