الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الفلاحين: سعر الحكومة للقمح "مرضي جدا".. وتوقعات بزيادة الكميات الموردة

الرئيس نيوز


قال حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، إنه نظرا للظروف التي تمر البلاد فإن السعر الذي حددته الحكومة لاستلام القمح من الفلاحين يعتبر مرضي جدا، خاص  مع تدني أسعار القمح عالميا، ومع تداول شائعات كثيرة بأن الحكومة ستتسلم القمح هذا العام بأسعار متدنية، ولكن الحكومة أصدرت بيانا بأن الأسعار لن تقل عن العام الماضي وقد تزيد.
وكان  مجلس الوزراء قد حدد سعر  الأردب لدرجة نقاوة ٢٣.٥ قيراط ب ٧٠٠ جنيه، بزيادة ١٥ جنيه عن العام الماضي.
وأضاف أبو صدام في تصريح خاص، أن الأسعار بالفعل زادت عن العام الماضي; لأن الفدان ينتج حوالي متوسط ١٨ أردب مضروبة في ١٥ جنيه للأردب، فالسعر يعتبر مرضي للفلاحين وهامش ربح جيد خاصة مع ارتفاع أسعار التبن كما لما يصاب بأي صدأ، والضرر الوحيد الناتج كان بسبب عاصفة التنين والتي كا دن تاثيرها على نسب محدودة من الأقماح حوالي ٢٠% من المزروعات ولم تكن كلها متضررة، بل في أماكن معينة، وإن شاء الله موسم مبشر بالخير لمزارعي القمح في مصر.
 وأشار إلى أننا أكبر دولة مستوردة للقمح، حيث نستورد أكثر من ٥٠% من احتياجاتنا من القمح، وليس من الممكن أن نوقف استيراد القمح ونعتمد على الإنتاج المحلي فقط ، ولكن من الممكن أنه سيكون هناك إجراءات مشددة لاستيراد المحاصيل الزراعية من الخارج.

وكشف عن أنه من المتوقع ان تصل كمية القمح الموردة الى وزارة التموين هذا العام الى ٣.٥ مليون طن حسب السعة التخزينية في الدولة؛ لأن السعة التخزينية في مصر لا تزيد عن ٤ مليون طن في الصوامع الحديثة والشون المتطورة.