الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

4 سيناريوهات لكورونا في تركيا.. والمعارضة تحذر: قد يصيب مليون مواطن

الرئيس نيوز

استعرض رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض، كمال كيليتشدار أوغلو، تقريرا حول المستقبل القريب للبلاد، في ظل أزمة انتشار وباء كورونا المستجد "كوفيد -19"، عرض فيه 4 سيناريوهات، الأول متفائل، والثاني محتمل والثالث متشائم والرابع كارثي، معربا عن مخاوفه من إصابة مليون مواطن.
ويرى زعيم المعارضة، كمال كيليتشدار أوغلو، في السيناريو الكارثي وفق ما نقلت صحيفة "زمان" التركية اليوم، أنّ أعداد المصابين بفيروس كورونا قد تصل إلى مليون مصاب، قائلا: "عندها ستنقطع العلاقات الدولية، وتتزيد احتمالات اندلاع حروب".
أما السيناريو المحتمل هو فرض حجر صحي على مناطق بعينها لإبطاء سرعة انتشار الفيروس بين المواطنين.
أما السيناريو المتفائل هو أن يتم الالتزام بالجلوس في المنازل وتقييد السفر، لحين العثور على مصل أو لقاح لمواجهة هذا الفيروس.
وتطرق التقرير أيضا إلى التداعيات الاقتصادية للأزمة بالنسبة للاقتصاد التركي، موضحا أنّه في حالة السيناريو المحتمل قد يصل سعر صرف الدولار أمام الليرة التركية نحو 8 ليرات، بينما سيسجل معدل النمو -5%.
أما السيناريو المتشائم فيرى أنه سيتم الانتقال إلى نظام سعر الصرف الثابت والتحكم في رأس المال.
بالنسبة للسيناريو الكارثي، فقد توقع حصول نتائج كارثية أيضًا كأن يسجل الاقتصاد التركي انكماشا بقيمة 30 نقطة، وأن يشهد القطاع المصرفي في تركيا أزمة حادة.
وسجلت حتى مساء أمس تركيا 16 حالة وفاة جديدة، نتيجة الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد -19)، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 108 حالات.، كما تم تسجيل 1704 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي أعداد حالات الإصابة المؤكدة بكورونا إلى 7 آلاف و402 حالة.