السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بسبب أزمة كورونا.. مكافآت تشجيعية لاحتواء غضب موظفي البريد

الرئيس نيوز

في محاولة لاحتواء غضب موظفى الهيئة القومية للبريد، أقر رئيس مجلس إدارة الهيئة مكافآت تشجيعية للعاملين بمحاور وقطاعات الهيئة الذين انتظموا فى العمل ولم يحصلوا على إجازات استثنائية أو تناوب أو أي نوع ن الإجازات خلال الفترة من 17 مارس الجاري وحتى تاريخ انتهاء مرحلة مكافحة انتشار فيروس كورونا التى تمر بها البلاد.

وبحسب القرار الصادر عن الهيئة رسميًا فإنه سيتم صرف مكافأة تشجيعية قدرها 1000 جنيه لكل من العاملين بالمكاتب البريدية والخزن والموزعين والمفتشين، كما سيتم صرف مكافأة تشجيعية قدرها 500 جنيه لباقى العاملين بالمحاور والقطاعات والإدارات المركزية / المناطق.

وحدد القرار عددًا من الضوابط لصرف المكافآت التشجيعية، من بينها أن يمنح العامل الذى انتظم فى العمل خلال الفترة من بداية الأزمة فى 17 مارس 2020 وحتى تاريخ إنتهاء مرحلة مكافحة انتشار الفيروس قيمة المكافأة بالكامل، كما يمنح العامل الذى تغيب فى حدود ثلاثة أيام على الأكثر خلال الفترة نسبة 50% من قيمة المكافأة الشجيعية للوظيفة دون استثناءات.

ونوه إلى أنه يتم صرف المكافأة التشجيعية للعاملين بعد انتهاء مرحلة مكافحة انتشار فيروس كورونا التى تمر بها البلاد، وذلك بناءًا على كشوف تعتمد من رؤساء المحاور والقطاعات وتحت مسئوليتهم، على أن يتم الصرف على بند مكافأة تشجيعية بموازنة العام المالى 2019-2020.

ومن جانبهم، أعتبر موظفو البريد قرار الهيئة خطوة إيجابية لكنها ليست كافية، فى ظل نقص الإجراءات الوقائية للعاملين بمكاتب البريد خاصة وأنهاا بيئات عمل مزدحمة تتعامل مباشرة مع المواطنين، حفاظًا على سلامة العاملين بها وذويهم فى إطار دعوة الحكومة للمواطنين بالتزام منازلهم للحد من فرص انتشار فيروس كورونا.

وكانت اللجنة النقابية للعاملين بالبريد المصرى قد تقدمت بمذكرة لرئيس قطاع مناطق بريد مصر، للمطالبة بتعقيم جميع المكاتب والمنافذ البريدية قبل بداية العمل بشكل دورى وملزم عن طريق التواصل مع مديرية الشئون الصحية بكل محافظة، ووضع خطة طارئة يكون بموجهبها إلزام مديرى الإدارات ورؤساء المجموعات والأقسام بالمرور على جميع المنافذ يوميًا بعد توزيع هذه المنافذ بينهم ومنجهم صلاحيات لاتخاذ ما يلزم من إجراءات فورية سواء إجراءات وقائية أو أمن أو توفير عمالة.

وشملت المذكرة أيضًا توصية لرئاسة الهيئة بإيقاف بعض الخدمات البريدية غير الملحة وتتحمل الإنتظار فى الظرف الحالى مثل تحديث البيانات، الفتح الجديد، خدمات البوستال نظرًا لغلق معظم الهيئات الحكومية،والتركيز على الحوالات والتوفير والحسابات الجارية والمعاشات فى مواعيدها المقرره.

وتابعت: نظرًا لحالة الذعر الشديد بين الزملاء والتخوف من التعامل مع الجمهور الكثيف فى هذه الظروف نرجوا إعادة تقسيم المكتب البريدية بطريقة عادلة تراعى وجود العدد اللازم للقيام بالخدمات البريدية مع إلزام الإدارة بوجود ممثل دائم للنقابة فى أى لجنة يتم تشكيلها، وسرعة صرف مبالغ للمناطق لشراء أدوات وقائية صحية شخصية للعاملين من السوق المحلى نظرًا لعدم ورود أى أدوات وقائية حتى الآن.