الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

خبير موارد مائية: بومبيو لم يتوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة خلال زيارته لإثيوبيا

الرئيس نيوز

قال الدكتور علاء الدين الصادق، أستاذ تخطيط وإدارة الموارد المائية في جامعة الخليج بمملكة البحرين، إن الولايات المتحدة الأمريكية بذلت جهداً كبيراً للوصول إلى اتفاق يحقق مصالح جميع أطراف أزمة سد النهضة.
وأوضح لـ"الرئيس نيوز"، أن الولايات المتحدة الأمريكية أعدت صياغة اتفاق سد النهضة، وجار جمع آراء الدول الثلاث، وحتى الآن لا يوجد أي إعلان لتفاصيله.
وقال: "واشنطن أرسلت مؤخرا وزير خارجيتها مايك بومبيو إلى إثيوبيا للتفاوض حول الموضوعات التي لا زالت عالقة في الاتفاق قبل التوقيع النهائي والمخطط له نهاية هذا الشهر".
وأشار إلى أن وزير الخارجية الأمريكي خرج ليصرح بأن مفاوضات سد النهضة الإثيوبي تحتاج إلى مزيد من العمل، وقال: "لا يزال هناك قدر كبير من العمل، لكنني متفاءل بأنه يمكننا خلال الأشهر المقبلة حل هذا.. وهو  مما يعني عدم وصوله لاتفاق خلال زيارته إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا".
وأكد أستاذ تخطيط وإدارة الموارد المائية، أن العقبة الأكبر والتي تحتاج تحديد واضح هي آلية فض المنازعات التي من المؤكد حدوثها مستقبلاً حتى في حالة وجود اتفاقية، وسوف يظل هناك توتراً في العلاقات المائية يشتد حدته عن إقامة سدود جديدة تخطط لها أثيوبيا منذ القدم.