الإثنين 25 يناير 2021 الموافق 12 جمادى الثانية 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

"رايتس ووتش" تدين انتهاك قطر لحقوق العمال.. وقمة جنيف تستدعيها

الإثنين 17/فبراير/2020 - 01:16 م
الرئيس نيوز
محمد حسام
طباعة

أعلنت منظمة "هيومان رايتس ووتش"، أن الجهود القطرية لضمان انتظام تسديد أجور العمال كاملة في مواعيدها لا تفي بالمعايير الدولية، مشيرة إلى ثغرات في أنظمة حماية العمال الوافدين، وكشفت أن رب عمل لم يتم ذكر اسمه، تأخر في تسديد أجور 500 مدير في شركتها بينهم مجموعة من المهندسين والمساحين والمشرفين، 5 أشهر، وأجور العمال شهرين.
واندلعت خلال الأيام الماضية، تظاهرات عدد من العمال الوافدين إلى الدوحة للمشاركة في مشاريع إنشاء ملاعب كأس العالم 2022 التي تستضيفها قطر، وذلك بسبب تأخر صرف الرواتب، حيث قاموا بقطع الطرق، وأضربوا عن العمل، نظرًا للظروف القاسية التي يعيشونها.
محمد عبدالنعيم، رئيس المنظمة المتحدة لحقوق الانسان، قال إن تميم بن حمد أمير قطر يبحث عن مخرج للأزمة التى تسبب فيها العمال الآسيويون الذين فضحوا ممارسته القمعية، والأوضاع البائسة التي يعيشون فيها فى الدوحة أمام المنظمات الدولية، مضيفًا لـ"الرئيس نيوز"، أن المعاناة تخطت العمالة الآسيوية حيث وصلت إلى العمالة الإفريقية، فهناك غضب شديد فى كينيا بالأوساط الإعلامية نتيجة الانتهاكات التى يتعرض لها أبناء وطنهم فى الدوحة، والخدع التى تعرضوا لها على يد معدومى الضمير.
وأوضح أن العديد من الشكاوى حررتها أسر العمال، بسبب سوء الأوضاع والانتهاكات التي يتعرضون لها، مطالبًا  منظمة العمل الدولية بضرورة التدخل وملاحقة تلاحق دولة قطر ووزارة العمل بها، على تلك الجرائم والانتهاكات.
من ناحية أخرى، أعلن المدير التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة «ووتش هيليل نوير» ونيابة عن 25 منظمة، أن قمة جنيف لحقوق الإنسان والديمقراطية سوف تستدعي دولة قطر للقمة السنوية الثانية عشرة لحقوق الإنسان يوم الثلاثاء القادم، لمناقشتها حول قضايا انتهاكات إنسانية، وفي مقدمتها استعباد العمال العاملين في إنشاء ملاعب كرة القدم لبطولة كأس العالم المقررة في قطر.

الكلمات المفتاحية

ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads