الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"زراعة النواب": المشروعات القومية في مصر طفرة نفخر بها

الرئيس نيوز

ناقشت لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام الحصري، ملاحظاتها عن الزيارة الميدانية التى أجرتها لمحافظة الدقهلية العام الماضي. 

وتضمن تقرير اللجنة بشأن الملاحظات، رفع كفاءة وقدرة محطة الصرف بمنطقة قلابشو وزيان، ودراسة إمكانية إنشاء محطة صرف جديدة تقع على مسافة 5 كيلومترات من المحطة الحالية، خارج زمام مدينة المنصورة الجديدة على الحدود مع محافظة كفر الشيخ، وذلك لحل مشكلات الصرف الزراعي بالمنطقة. 

وكذلك تضمنت، إعداد دراسة هندسية للاستمرار في تدبيش ما تبقى من ترعة ١٥ مايو بطول ٢١ ك دون انتظار السدة الشتوية.

وشملت الملاحظات بشأن شركة الدلتا للأسمدة، المطالبة بتخفيض حصتها للبنك الزراعي من ٢٠ إلى ١٥ في المائة لحين تحسين الأوضاع في الشركة وتحرير سعر السماد للقضاء على السوق السوداء.  

وعقب مناقشة اللجنة لملاحظاتها، في حضور المسؤولين المختصين، أوصت اللجنة، بتوفير التمويل اللازم لإنشاء محطة صرف جديدة لمنطقة قلابشو وزيان، وكذلك العمل على سرعة الانتهاء من تدبيش ترعة 15 مايو مع توفير التمويل اللازم لذلك.

وأوصت اللجنة بإمداد مصنع الدلتا للأسمدة بالغاز بأقل سعر في السوق، حتى يتمكن من الوفاء بالتزاماته وتحقيق هامش ربح عادل والاستمرار في خطة التطوير.

وكذلك أوصت اللجنة، بسرعه إنهاء العقود لحائزي منطقة حفير شهاب الدين من قبل شركة التشيد والبناء، والعمل على زيادة مساحة مصنع بنجر السكر بالدقهلية.

وقال هشام الحصرى، رئيس اللجنة، "هناك طفرة في المشروعات تحدث في مصر، التي نفخر بها في كافة المجالات، وكلنا أمل في إدارة القيادة السياسية للبلاد للعبور بها إلى بر الأمان".

وتوقع الحصرى، أن يجني المواطن المصري ثمار هذه المشروعات قريبا بعد سنوات العجاف الماضية.