السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الصحة الأسبق: لا يوجد تطعيم ضد «كورونا»

وزير الصحة الأسبق
وزير الصحة الأسبق عوض تاج الدين

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، أستاذ الأمراض الصدرية، رئيس الجمعية المصرية لأمراض الصدر والتدرن، وزير الصحة الأسبق، إن هناك أنواع كثيرة من الأنفلونزا  A,B,C  أكثرهم انتشارا، انفلونزا الفيروسومنه يتفرع 256 نوعا لكن معظمهم لا يشكل خطورة، وأشهرهم انفلونزا الطيور والخنازير التى لم يعد اسمها كذلك.

جاء ذلك خلال كلمته بورشة العمل التى نظمتها النقابة العامة للأطباء للتوعية من فيروس كورونا، والتى حضرها عدد من الأساتذة المتخصصين في الأمراض الصدرية والوبائية والصحة العامة، بهدف توعية الأطباء والمواطنين من خلال التعريف بالفيروس وخصائصه وطرق المواجهة والوقاية، وشرح تاج الدين تاريخ فيروس الإنفلونزا وتطوره إلى أن وصلنا إلى فيروس كورونا الجديد.

وأضاف أن فيروس A يصيب الإنسان والحيوانات والطيور والأسماك، لافتاً إلى أن خطورته تتمثل فى انتقال إنفلونزا الفيروس من أى من هذه الكائنات إلى الإنسان ومن هنا تظهر سلالة جديدة من الإنفلونزا وبما أنها جديدة والبشر لم يتعاملوا معها فتكون عادة خطيرة.

وأكد أن الإنفلونزا الموسمية لا تقل خطورة عن كورونا، لافتاً إلى أن هناك فرق بين العدوى والمرض فقد يصاب الإنسان بالفيروس لكن لا تظهر عليه أعراض المرض فمن بين كل المصابين بالفيروس لا يصاب بالمرض إلا 10% أو 15%.

وأوصى الدكتور عوض تاج الدين أى شخص مصاب بالإنفلونزا بالحصول على إجازة إجبارية 4 أيام لحماية نفسه والمحيطين به من العدوى خاصة فى موسم المدارس والتجمعات.

وأوضح تاج الدين أنه يُفضل عزل المريض أو المصاب بالإنفلونزا في غرفة مفردة، ويفضل ارتداءه ماسك على وجهه، ويحافظ على غسل وجهه بالماء والصابون جيدًا، مشددًا على أن هذه الإجراءات تنطبق على كل أنواع الفيروسات.

وأكد أنه لا يوجد تطعيم ضد فيروس كورونا في مصر والعالم، لافتاً إلى أن الدولة اتخذت إجراءات احترازية ووقائية مشددة، تقي مصر من الإصابة بالفيروس، ويتم عزل أي حالات جديدة أو مشتبه بها، وإجراء مسح لكل الحالات المشتبه بها، ويتم توعية العاملين بشركات الطيران من حالات الإصابة لإبلاغ الحجر الصحي بالمطارات.