الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

انسحاب 5 مرشحين من انتخابات تنفيذي الوفد.. والتزكية تحسم مقعدي السكرتير وأمين الصندوق

الرئيس نيوز


قبل ساعات من انطلاق انتخابات المكتب التنفيذي لحزب الوفد المقرر إجراؤها عصر اليوم، اعتذر عن استكمال المنافسة النائب عمرو أبواليزيد الذي كان مرشح على منصب نائب رئيس الحزب، كما انسحب إبراهيم الشريف من المنافسة على مقعد أمين الصندوق المساعد، واعتذر كل من وجدي زين الدين وعبدالسلام الشيخ وحاتم رسلان من الاستمرار في الترشح لعضوية المكتب.
ويتشكل المكتب التنفيذي من رئيس الحزب، والسكرتير العام، و5 نواب لرئيس الحزب، و6 سكرتارية مساعدة، وأمين صندوق، وأمين صندوق مساعد، و4 أعضاء للمكتب من الهيئة العليا.

وكان المكتب التنفيذى يُنتخب مرة كل 4 سنوات، عقب انتخابات الهيئة العليا، وفق نص اللائحة الداخلية، إلا أن المستشار بهاء أبوشقة، رئيس الحزب، اقترح انتخابه بشكل سنوى، ووافقت الهيئة العليا، لتصبح هناك 4 مكاتب تنفيذية خلال الدورة الواحدة للرئيس.

وبعد انسحاب النائب عمرو أبواليزيد من السباق، تشهد الانتخابات منافسة شرسة بين 9 قيادات وفدية على 5 مقاعد لنواب الرئيس، وهم: الدكتور خالد قنديل، وعبدالعزيز النحاس، والمهندس حسين منصور، والدكتور هانى سرى الدين، والنائب محمد عبده، وياسر الهضيبى، وعبدالسند يمامة، وعبدالعليم داود، وطارق سباق. 

وحُسم مقعد السكرتير العام بالتزكية لصالح فؤاد بدراوى، باعتباره المرشح الوحيد على منصب «الرجل الثانى»، بعد توافق أعضاء الهيئة العليا عليه. 

وتشتد المنافسة بين 8 مرشحين على 6 مقاعد للسكرتارية المساعدة، وهم: أنور بهادر، وطارق تهامى، وعباس حزين، ومحمد فؤاد، وكاظم فاضل، وعصام الصباحى، وهانى أباظة، ونبيل عبدالله.

وحُسم منصب أمين صندوق الحزب لصالح فيصل الجمال، بعد عدم ترشح أحد أمامه، بينما تنحصر المنافسة على مقعد أمين الصندوق المساعد بين جمال شحاتة، وسفير نور، بعد إنسحاب إبراهيم الشريف من المنافسة.

بينما تنحصر المنافسة على 4 مقاعد لعضوية المكتب التنفيذى من الهيئة العليا بين كل من محمد حلمى سويلم، وصفوت عبدالحميد، وأحمد جاويش، ومحمد الزاهد، وعيد هيكل، والدكتور عمر عبدالجواد، وحمدى قوطة، بعد اعتذار حاتم رسلان، وعبدالسلام الشيخ، ووجدى زين الدين عن استكمال السباق.