السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

القضاء يرفض تخفيض الضريبة على مخرجة فيلم "واحد صفر"

الرئيس نيوز


قضت محكمة القضاء الإداري في مجلس الدولة، في الدعوي رقم 77410 المقامة من المخرجة كاملة أبو ذكري، ضد وزير المالية بصفته الرئيس الأعلى لمصلحة الضرائب،  برفض دعوى الطعن موضوعاً بتخفيض الضريبة المستحقة عليها، وتأييد قرار لجنة الطعن الضريبي التي حددت صافي إيراد نشاطها الخاضع للضريبة، البالغ  234 ألف جنيه عن فيلم "واحد.. صفر"، مستندة في قرارها إلى تقرير الخبراء، وهيئة مفوضي الدولة.

ذكرت المدعية في دعواها أنها من بين ممولي مأمورية ضرائب المهن الحرة، باعتبار نشاطها المهني الفردي كمخرجة، وأنها أقامت الدعوى لمطالبة القضاء بإلغاء قرار لجنة الطعن الضريبي بوزارة المالية، والذي قرر تخفيض تقديرات المأمورية المشار إليها لصافي إيراد النشاط المهني، وأن اللجنة قامت على أسس تقدير جزافية، والخطأ في نسبة الإيراد وخلافه، كما أغفلت القيمة الحقيقية للمصاريف، وطالبت بقبول الطعن بتخفيض الضريبة المستحقة عليها، والأخذ بما جاء بإقرارها الضريبي.

في حين رفضت المحكمة الدعوى برئاسة المستشار حسن كمال، وهو ما انتهى إليه تقرير هيئة مفوضي الدولة الذي أعده القاضي، يوسف ميمي عقبي، مفوض الدولة، الذي أيّد تقديرات لجنة الطعن الضريبي لصافي إيراد نشاط المدعية المهني الخاضع للضريبة، بقيمة 234 ألف جنيه عن فيلم "واحد صفر"، مما يترتب عليه رفض الدعوى موضوعاً، وعلى المأمورية أن تقوم باحتساب الضريبة المستحقة، من واقع ما انتهت إليه لجنة الطعن الضريبي.

كما أشارت المحكمة وكذالك تقرير هيئة المفوضين إلى أن المدعية لم تقدم مستندات أو فواتير تثبت القيمة الحقيقية للمصاريف بشتى الطرق، فلم تقدم الحد الأدنى من الدليل لتفرض حقها في خصم تلك المصاريف من إجمالي الايرادات، وذلك ما أكده تقرير الخبراء، الذي أيد تقديرات قرار لجنة الطعن الضريبي المطعون عليه من جانب المدعية.

قامت مأمورية الضرائب بفحص إقرار المخرجة كاملة أبو ذكري الضريبي، حول فيلم "واحد صفر" محل النزاع، وهو الفيلم الذي كان من بطولة إلهام شاهين، ونيلي كريم، وزينة، وتم إقرارها بمقدار الضريبة المستحقة عليها، فقامت بالطعن على تقرير اللجنة، إلى أن حكمت محكمة القضاء الإداري، برفض الدعوي موضوعاً، وتأييد قرار لجنة الطعن الضريبي.