الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تطور جديد بخصوص الطبيبات المصابات في حادث المنيا

من الحادث
من الحادث

قالت النقابة العامة للأطباء، إنه في إطار متابعة النقابة للحالة الصحية للمصابين من الطبيبات، لحادث المأساوي الذي تعرضت له طبيبات تكليف محافظة المنيا، أمس الأربعاء، والذي أدى لوفاة طبيبتين وإصابة 12، توجه الدكتور أحمد السيد عضو المجلس، ومقرر لجنة الشباب إلى مستشفى معهد ناصر، اليوم الخميس، للوقوف على تطورات الحالة للطبيبات المصابات.

وأعلنت نقابة الأطباء في بيان اليوم، خروج 6 طبيبات اليوم بعد استقرار حالتهن الصحية، واستعادت الدكتورة آمنة محمد خلف وعيها وفى انتظار تحديد موعد عملية تثبيت مفصل الحوض، أما الطبيبة نورا كمال فما زالت حالتها حرجة، بينما استقرت حالة الدكتورة راعوث أشعيا- الطبيبة التى فقدت جنينها نسبيا، وأكدت النقابة استمرار متابعة حالة المصابين أولا بأول.

كانت نقابة الأطباء، قد قررت إحالة الأطباء المسؤولين عن إصدار الأوامر الإدارية المتعسفة للجنة التحقيق بالنقابة، وتقديم بلاغ للنائب العام والنيابة الإدارية لفتح تحقيق جنائي وإدارى في الواقعة ضد كل من تسبب فى إصدار أوامر إدارية متعسفة، أو شارك في تهديد الأطباء مما عرض حياتهم للخطر.

 وطالبت النقابة إقامة جميع الدورات التدريبية بالمحافظات، أما حالة ضرورة الانتقال لأي محافظة أخرى تقوم جهة العمل بتوفير سبل الانتقال الآمنة على أن يتم إخطار الأطباء بأى مأموريات عادية أو تدريبية بموعد يسبقها بأسبوعين على الأقل.

وأكدت على ضرورة اتخاذ إجراءات احتساب الوفيات والإصابات "إصابة عمل"، مع تقديم أعلى مستوى من الرعاية الطبية للمصابين حتى وإن استدعى الأمر السفر للخارج، وإعلان الحداد العام بنقابة الاطباء لمدة ثلاثة أيام، وإقامة تأبين للشهيدات بمدينة المنيا بالتنسيق مع نقابة أطباء المنيا ويحضره أعضاء مجلس النقابة العامة للأطباء ومجالس النقابات الفرعية.

كما قررت النقابة رفع دعوى مدنية ضد وزارة الصحة لمطالبتها بالتعويض المناسب لأهالى الشهداء وللمصابين، بجانب تقديم جميع سبل الدعم القانوني والنقابي لأهالي الشهداء وللمصابين.