الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"ثورة المستبعدين".. أحزاب معارضة تنتقد حوار "مستقبل وطن"

الرئيس نيوز


 
قللت أحزاب معارضة من أهمية عدم دعوتها لجلسات الحوار التي عقدها حزب مستقبل وطن لمناقشة قوانين انتخابات المحليات ومجلس النواب والشيوخ.
وأكد معارضون أن "مستقبل وطن" لم يوجه لهم دعوة لحضور جلسة الحوار، وشددوا على أن الحوار مجرد ديكور للظهور الإعلامي لتوصيل صورة للرأي العام بأن هناك انفتاح وحوار حول واحد مناهم القوانيين التي تمس حياة المواطن المصري.
الفقيه القانوني، القيادي بحزب تيار الكرامة، حامد جبر، قال لـ"الرئيس نيوز" أعتقد أن جلسات حزب مستقبل وطن جاءت لإظهار نوع من الشكل الديموقراطي وتجميل الصورة، مشددا على أن أحزاب المعارضة تعمل في وسط بيئة سياسية صعبة، مضيفاً: أحزاب المعارضة تتعرض لسيل من الضغوط أكثر من أي وقت مضى، وأحزاب المعارضة تُعاود العمل إذا ماسنحت فرصة أخرى لمنافسة سياسية حرة".
بدوره رفض نائب رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، زهدي الشامي، التعليق على قرار استبعاد حزبه وبعض الأحزاب من جلسات حوار حزب مستقبل وطن قائلاً: إجابة هذا السؤال عند مسؤولي حزب مستقبل وطن وليس من تم استبعادهم، مشيراً إلى أن جلسات الحوار الوطنية الحقيقية والجادة يجب أن تشمل كل أطياف المجتمع من أحزاب ونقابات وهيئات وممثليين عن كل طوائف المجتمع، ولا تستبعد إلا الجماعات والتنظيمات المتطرفة الخارجة عن القانون والتي تعمل في الظلام وليس العلن.  
في ديسمبر الماضي ومع نهاية عام 2019 وبداية العام الجاري 2020 في مطلع شهر يناير، عقد حزب مستقبل وطن "حزب الاغلبية النيابية" ثلاث جلسات حوارية ضمن عدد من الأحزاب السياسية التي تنتمي لاتجاهات سياسية وأيديولوجية مختلفة، للتباحث حول قوانين الانتخابات "الملحيات – مجلس النواب – مجلس الشيوخ" وذلك في ضوء وجود الكثير من الاستحقاقات الانتخابية خلال الفترة المقبلة.
وضمت الجلسات عشرة احزاب هي مستقبل وطن - الإصلاح والتنمية - العدل - المصري الديمقراطي الاجتماعي - المحافظين - الوفد - الشعب الجمهوري - الغد - التجمع - المؤتمر.


في السياق، قال عصام هلال، أمين تنظيم حزب مستقبل وطن، إن الحزب لم يتجاهل أى حزب فى الحوار الذي قام به خلال الأيام الماضية بشأن انتخابات المحليات والنواب ومجلس الشيوخ.
وأضاف لـ"الرئيس نيوز" أن الحزب قد أطلق الدعوة فى العموم وتلقى الحزب موافقة من بعض الأحزاب الأخرى.
وأشار إلى أن حزب مستقبل وطن لم يوجه دعوة خاصة لكل حزب بعينه، قائًلا: "مروحناش لكل حزب لوحده إحنا قولنا على الدعوة فى العموم وفى ناس وافقت وجات".
وكانت قد قللت أحزاب معارضة على رأسهم "التحالف الاشتراكي" و "الكرامة"  من أهمية عدم دعوتها لجلسات الحوار التي عقدها حزب مستقبل وطن لمناقشة قوانين انتخابات المحليات ومجلس النواب والشيوخ.
وأكد معارضون أن "مستقبل وطن" لم يوجه لهم دعوة لحضور جلسة الحوار.