الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"بناه الفرنسي إيفل".. مقترح برلماني بإعادة بناء كوبري أبو العلا

الرئيس نيوز


تقدمت النائبة داليا يوسف، عضو مجلس النواب، باقتراح برغبة، موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزيري الإسكان والنقل، بشأن إعادة بناء كوبري أبو العلا من جديد بشكل يحافظ على شكله الأثري ويعمل على الجذب السياحي

وقالت النائبة، إن كوبرى أبو العلا هو من الحديد الصلب يقطع نهر النيل ويربط بين حي الزمالك الراقي وحي بولاق أبو العلا الشعبي، تم البدء في بنائه عام 1908 وتم افتتاحه عام 1912 في عهد الخديو عباس حلمي.

وتابعت: "قام بإنشاء هذا الكوبرى شركة إنشاءات فرنسية اسمها (فيف ليل) وقد أغلقت هذه الشركة في الخمسينيات من القرن العشرين، والمهندس المسئول عن بناء هذا الكوبري هو المهندس الفرنسي ايفل، الذي قام ببناء برج ايفل الفرنسي الشهير، وقام بتنفيذ الجزء المتحرك من الكوبري شركة امريكية هي شركة (شيرزر)، وعند افتتاحه كان هذا الكوبرى يفتح من نصفه حتى تستطيع السفن التجارية ذات الصاري العالي أن تمر.

 لفتت النائبة: "المقاولون العرب قامت بتفكيكه عام 1998 لبناء كوبرى الزمالك الجديد، وكانت تكلفة فكه أربعة ملايين جنيه مصري، وحالياً يرقد حديد الكوبري تحت كوبري الساحل بروض الفرج، على أمل أن يتم تجميعه ثانية أمام مركز التجارة العالمي بشكل موازي للنيل كديكور.

أشارت يوسف، إلى أنه انطلقت الوعود وقتها بشأن الكوبري القديم وضرورة المحافظة على قيمته التراثية والجمالية، وأنه سيعاد تركيبه وترميمه ليصبح بمثابة متحف ومرسم مفتوح للفنانين على صفحة النيل، مثل الحي اللاتيني بباريس، إلا أنه بعد مرور ما يقرب من العقدين لا يزال كوبري أبو العلا ينعى حظه وتغريبته، بعد أن تحول إلى كوم من الخردة تحت كوبري الساحل بحي روض الفرج.

وطالبت بضرورة استغلال الخلفية التاريخية للكوبري، وإعادة بنائه بشكل يحافظ على شكله الأثري، خاصة أنه يمكن استغلال تاريخه كنوع من الجذب السياحي.