الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

"يفتتح خلال أيام ويضم 1000 قطعة".. "متحف الغردقة" تاريخ ينتظر آلاف السائحين (صور)

الرئيس نيوز


تضع وزارة الآثار المصرية اللمسات الأخيرة على "متحف الغردقة"، الذي سيفتتح بحلول نهاية شهر يناير الجاري، بالتزامن مع :اليوم الوطني لمحافظة البحر الأحمر". ومن المتوقع أن يُسهم متحف الغردقة في تعزيز السياحة في محافظة البحر الأحمر، وتعد الغردقة مركزًا سياحيًا رئيسيًا على بعد 400 كم من العاصمة القاهرة.

سلطت صحيفة "آراب نيوز" السعودية الضوء على "متحف الغردقة" الذي يضم 1000 قطعة أثرية نادرة، بما في ذلك القطع التي يعود تاريخها إلى الأسرة العلوية والحقبة الملكية في مصر في بداية القرن العشرين.

كما يعرض المتحف، الذي تبلغ مساحته 10000 متر مربع، مقتنياته من القطع الأثرية ويضم منطقة ترفيهية ومجمع تسوق ومواقف للسيارات بتكلفة 160 مليون جنيه مصري (10 مليون دولار).

وقال وزير السياحة والآثار خالد العناني في بيان أصدرته الوزارة، إنه تم إجراء بعض التغييرات على شاشات العرض بحيث "تتطابق القطع مع أماكن معينة في المتحف".

وأضاف العناني أن المتحف سيضم أيضًا قسماً لعرض التراث الثقافي والآثار في محافظة البحر الأحمر. وقال إن افتتاح المتحف "سيساهم إلى حد كبير في جذب السياح لزيارة المتحف أثناء إقامتهم في الغردقة بالإضافة إلى الاستمتاع بالأنشطة الشاطئية. وبالتالي، فإن هذا سيزيد من دخل الدولة ويعزز الآثار المصرية".

وعرض مسؤولو المتحف تمثال الملكة ميرت آمون، لتحل محل لوحة الملك تحتمس الثالث، كما قرروا إعطاء التمثال مكانًا بارزًا أمام المتحف، وقال بشار أبو طالب، رئيس اتحاد مرشدي البحر الأحمر، إن القطع الأثرية تعكس عناصر الجمال في الحضارة المصرية عبر العصور.

وأضاف أبو طالب إن المتحف يقدم الجمال على مستوى أعمق وبمزيد من التفصيل، بالإضافة إلى عرض الأدوات المستخدمة في الحياة اليومية. وقال أبو طالب إن المتحف سيضم جميع المعالم الأثرية لمحافظة البحر الأحمر.

تشتمل القطع المختارة قطعاً أثرية من "وادي الحمامات"، ومعالم المدينة الرومانية في سفاجا، والمدينة الرومانية في الجونة، ووادي جاسوس، جنوب سيناء، بالإضافة إلى المعالم الأثرية التي تنتمي إلى عصور مختلفة، بما في ذلك القطع الذهبية والتحف العائدة للعائلة. محمد علي، الذي يعتبر مؤسس مصر الحديثة، ومسرح روماني. أعلنت محافظة البحر الأحمر على صفحتها الرسمية على فيسبوك أن محافظ البحر الأحمر عمرو حنفي يتابع تطورات البناء في المتحف.

وتفقد حنفي عددًا من القطع قبل افتتاح المتحف في اليوم الوطني للمحافظة المقرر في 22 يناير الجاري. ومع ذلك، فإن وزارة الآثار لم تعلن رسمياً موعد الافتتاح.

وقال خبير الآثار الشهير زاهي حواس، إن متحف الغردقة كان أحد أفضل المشاريع التي نفذتها وزارة الآثار بالشراكة مع القطاع الخاص الذي بنى المتحف وغطى تكلفة استكماله وفقًا للبنود والشروط التي حددتها الوزارة.

قال حواس إن وزارة الآثار ستشرف فقط على إدارة المتحف وستجذب المزيد من السياح وتشجع المصطافين على زيارة المتاحف أثناء إقامتهم في المناطق الساحلية، كما ستشجع الآثار المصرية. وقال إن المتحف سوف يسلط الضوء على جمال القطع المعروضة. وتابع حواس: "لقد تم تصميمه وفقًا لمعايير المتحفية الدولية، وسيناريو عروضه سيظهر الجمال والرفاهية في الحضارة المصرية على مر العصور". وتتميز بعض القطع بالبيئة المنزلية الفاخرة للمصريين القدماء مثل أدوات الطهي والأثاث والمكياج والشعر المستعار والملابس والحلي والعطور والاكسسوارات".

وقال حواس إن عروض المتحف ستشمل أيضًا معدات رياضية كانت تستخدم في الصيد النيلي والصيد البري، بالإضافة إلى الآلات الموسيقية وملابس الرقص بدءًا من العصر الفرعوني وحتى العصر الحديث. ومن المقرر أن يتضمن برنامج الزيارة اليومي أنشطة ثقافية ستقام في منطقة الترفيه بالمتحف.