الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مفاجأة سارة.. الحكومة تتعهد بتقنين أوضاع موظفي الصناديق الخاصة

الرئيس نيوز

شهدت أزمة تقنين أوضاع مؤقتي الصناديق والحسابات الخاصة، انفراجة جديدة على خلفية تصريحات الصادرة عن وزارة المالية والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، بشأن الانتهاء من إعداد كتاب دوري يسمح للعمالة المثبته على الصناديق الحق في النقل والندب والإعارة والإجازة دون مرتب، أسوة بغيرهم من العاملين المثبتين على الموازنة العامة للدولة.

وفي سياق متصل، كشفت مصادر حكومية، أن المناقشات بين الحكومة وأعضاء لجنة القوى العاملة بمجلس النواب اتسمت بقدر كبير من الإيجابية إزاء أزمة موظفي الصناديق والحسابات الخاصة والبالغ عددهم أكثر من 300 ألف موظف على مستوى الجمهورية، حيث أوضح وزير المالية أثناء المشاورات مع النواب أنه تم الانتهاء من إعداد كتاب دوري بشأن السماح بالموافقة على النقل والندب والإجازة بدون مرتب لجميع العاملين علي الصناديق بين المحافظات من صندوق لاخر، وعرضه علي هيئة مستشاري مجلس الوزراء، متوقعًا أن يتم الموافقة عليه خلال أسابيع بعد مراجعته من قبل مجلس الوزراء.

وأضافت المصادر، أن الحكومة تعهد أيضًا بحصر كافة الجهات الحكومية التي تخلفت عن صرف الحد الأدني للأجور وتحديدًا موظفي الصناديق الخاصة لتوفير الاعتمادات المالية لها.

وفي سياق متصل، أعرب مصطفى النجار مؤسس ائتلاف مؤقتي الصناديق والحسابات الخاصة، عن تصريحات مسئولي المالية والتنظيم والإدارة بشأن إصدار كتاب دوري لحل أزمة موظفي الصناديق الخاصة في النقل والندب والإجازات لن تحل الأزمة بشكل كامل وإنما تعد أشباه حلول، تتعارض مع الحقوق الدستورية والقانونية للعاملين.

وأكد النجار، في تصريحات خاصة، أن التثبيت علي درجات دائمة بالموازنة العامة للدولة من شأنه إنهاء أزمة موظفي الصناديق تمامًا أسوة بغيرهم من العاملين بالجهاز الإداري للدولة، وإلغاء التثبيت الوهمي علي الصناديق الخاصة.