الجمعة 27 نوفمبر 2020 الموافق 12 ربيع الثاني 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

"نقل النواب" تتفقد مينائي سفاجا والغردقة.. وتناقش أزمة الحمولة الزائدة

الأربعاء 18/ديسمبر/2019 - 05:44 م
الرئيس نيوز
طباعة

تفقدت لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب، برئاسة هشام عبد الواحد، التوسعات الجديدة بميناء سفاجا البحري، التابع للهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر.

وأوضح اللواء ياسر راشد، مدير ميناء سفاجا البحري، أن مشروع توسعات الميناء ينقسم إلى قسمين، الأول رصيف رأس حجرية، بطول نحو 60 مترا، حتى الهنجر التابع لميناء أبو طرطور، والثاني تم تخصيصه من قبل محافظة البحر الأحمر، حتى منطقة الدغيشي بطول ألف متر وعرض أكثر من 4 آلاف متر.

وأشار راشد، إلى أن المنطقة بها بعض المساحات التي تم شراءها بمبلغ نحو 5.5 مليون جنيه من الجهاز التنفيذى للصناعات التعدينية التابع له ميناء أبو طرطور.

وكشف راشد، أن ميناء أبو طرطور يتبع الجهاز التنفيذي للصناعات التعدينية، إلا أن إدارته الفنية تتبع هيئة موانئ البحر الأحمر، مشيرا إلى أن هناك محاولات من وزارة النقل لضمه للهيئة، ولكن المشكلات القانونية المتعلقة بالالتزامات المحملة بهذا الميناء منذ أن انشأته شركة أبو طرطور للفوسفات مثل تكلفة إنشاء خط السكة الحديد المتوقف حاليا، ومحولات الكهرباء.

وأوضح راشد، أن تكلفة قيمة القرض بنك الاستثمار القومي للميناء بلغت نحو 280 مليون جنيه، فضلا عن تكلفة إنشاء خط السكة الحديد ومنشآت أخرى، مؤكدا أن عمليات نقل خط السكة الحديد والتطوير اللازم، بالإضافة إلى سداد فوائد المديونيات يحتاج نحو نحو 14 مليار جنيه.

وشدد جمال آدم، عضو لجنة النقل، بتحديد خط تصدير الفوسفات بعد إعادة تشغيل خط السكة الحديد، الواصل بين منجم فوسفات أبو طرطور بالوادي الجديد وصولا إلى ميناء سفاجا.

وطالب برديس عمران، عضو مجلس النواب، بسرعة إنجاز مشروع مصنع الفوسفات أبو طرطور، وإنهاء دراسات الجدوى بنقل نقل الخام المصنع من الفوسفات والأسمدة عبر السكك الحديدية، عبر الموانئ التعدينية المتخصصة بالبحر الأحمر.

كما تفقد الأعضاء ، ميناء الغردقة أيضا، حيث  أكد اللواء سامح عبدالعزيز، مدير ميناء الغردقة، حرص الميناء على الالتزام بكافة الملاحظات التي تبديها اللجنة في الزيارات الميدانية السابقة، مشيرا إلي أن الميناء شهد تطويرات في الفترة الماضية حتى بلغت المساحة 43899 متر، وعمق الممر الملاحي 15 مترا، بطول 9 آلاف متر.

 

وأكد أن عمق الغاطس وصل 10 أمتار، بعدنا كان 6 فقط، وهو الأمر الذي يساهم في استقبال سفن سياحية كبيرة، مشيرا إلى أنه بعد عمليات التطوير، أصبح الميناء يستوعب 700 ألف راكب سنويا، و50 ألف سيارة لساحة التربيتك، لافتا إلى أن الرصيف يستوعب 2 لنش سريع، و2 سفن كروز في وقت واحد.

ولفت عبدالعزيز، إلى أن الرصيف يحتوي على مجري للخدمات لممارسة تموين السفن، وأبدى النواب تحفظهم على دخول سيارات لتموين السفن على الرصيف، بالرغم من وجود خط تموين داخل الميناء.

وأكد هشام عبدالواحد، رئيس لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب، أن إنشاء محطة تموين داخل الميناء للسفن يحتاج لدراسة جدوى.

من جهته طالب الدكتور محمد علي، مستشار لجنة النقل بالبرلمان، بتشغيل خط التموين في أسرع وقت، موضحا أنه طبقا لتعليمات المنظمة العالمية للملاحة البحرية لن يتم تموين أي سفينة إلا عن طريق الميناء وبنسبة كربون منخفض في الوقود، وأوضح مدير ميناء الغردقة، أنه سيتم التنسيق مع شركة مصر للبترول في هذا الشأن وعمل الدراسات اللازمة.

واستعرض اللواء سامح عبدالعزيز، مدير ميناء الغردقة، أزمة زيادة حمولة الأمتعة لبعض العاملين القادمين من السعودية ودول الخليج، بما يتسبب في تلف بعض أجهزة التحميل والفحص، مشيرا إلى أن زيادة الحمولة لبعض الأمتعة مثل الثلاجات والغسالات وغيرها تتسبب في تلف بعض الأجهزة.

من جانبه قال هشام عبدالواحد: هذا المنظر سيء ولا يليق بميناء عظيم يستقبل وفود من كل دول العالم، مشددا على ضرورة وضع حل لتلك المشكلة.

وقال خالد عبد المولى، أمين سر اللجنة: لابد من دراسة المشكلة ووضع الحلول اللازمة لها بعيدا عن منع المواطن من جلب أي أمتعة.

وطالب من إدارة الميناء بتقديم رؤية فنية لكي يتم حل تلك المشكلة وبما لا يؤثر على مصلحة المسافرين، ودعا عبد المولى، إدارة الميناء بمخاطبة وزير النقل، بتلك الأزمة لاتخاذ اللازم بشأنها، مؤكدا أن عرضها على الوزير خلال 48 ساعة سيتم حلها.

وشدد جمال آدم، عضو اللجنة، على ضرورة مراعاة مصالح المسافرين، لاسيما وأن بعضهم يتعرض لمضايقات في تحميل الأمتعة واستغلال من جانب بعض الحمالين.

ads
Advertisements
ads
ads
ads
ads