الجمعة 24 مايو 2024 الموافق 16 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل.. "الخارجية": أي تصرف إسرائيلي غير مسؤول تجاه رفح يعبر عن سياسة حافة الهاوية (فيديو)

الرئيس نيوز

أكد السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن مصر أطلقت تحذيرات كثيرة للغاية للجانب الإسرائيلي؛ لتجنب العملية العسكرية في رفح؛ لإدراك خطورتها على الوضع الإنساني في المنطقة.

تحذيرات كثيرة

وتابع، في تصريحات لبرنامج "بالورقة والقلم" مع الإعلامي نشأت الديهي، الثلاثاء، أن رفح تعد الملاذ الآمن الأخير للفلسطينيين في قطاع غزة، إذ أنها تأوي 1.4 مليون فلسطيني، لافتًا إلى أن أي تصرف إسرائيلي غير مسؤول تجاه رفح يعبر عن سياسة حافة الهاوية التي تتبعها إسرائيل؛ بسبب تعريض الوضع الإنساني للخطر.

وشدد، على أن توقيت العملية العسكرية يتزامن مع وقت حرج وحساس تمر به العملية التفاوضية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، مضيفًا أنه "لا يمكن تصور أن تتم المفاوضات في ظل تدخلات عسكرية في رفح وسيطرة إسرائيلية على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، كل ذلك لا يستوعبه عقل، ولا يمكن أن نعتبر هذا تصرفًا مسؤولًا بأي شكل من الأشكال".

تهديد خطير لمسار المفاوضات

واعتبر متحدث الخارجية، أن العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح تهديد خطير لمسار المفاوضات، مؤكدًا أن الإصرار الإسرائيلي على الاستيلاء على معبر رفح الفلسطيني يعتبر إمعانًا في خنق قطاع غزة، الذي يعد شريان الحياة الرئيسي للفلسطينيين في القطاع، بما يعد انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي.