الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"ماكرون في أزمة".. نحو 50% من الفرنسيين يدعمون الإضرابات

الرئيس نيوز

وجد استطلاع للرأي نُشر مؤخرًا، أن نصف الناخبين الفرنسيين يؤيدون الإضرابات في جميع أنحاء البلاد ضد خطط إصلاح نظام المعاشات التقاعدية التي يرعاها الرئيس إيمانويل ماكرون أو على الأقل يتعاطفون مع مطالب المضربين حيث تشعر النقابات العمالية بالغضب من اقتراح ماكرون بالإبقاء على سن التقاعد القانوني عند 62 عامًا، لكن مع تشجيع الناس على العمل حتى سن 64 عامًا من خلال نظام من المكافآت والخصومات.

وقال نحو 47% ممن شملهم الاستطلاع، إن الإضراب المعطل ضد إصلاح نظام المعاشات التقاعدية "يجب أن يستمر"، مقارنة بـ51% ممن قالوا إنه يجب أن يتوقف، كما أظهر استطلاع Elabe لقناة BFMTV الإخبارية.

وأعرب 54% من المشاركين عن تعاطفهم مع الحركة الاجتماعية ضد الإصلاح المثير للجدل، حيث حذرت النقابات من أنه لن يكون هناك توقف في إضرابات النقل خلال فترة عيد الميلاد ما لم تتراجع الحكومة عن خططها.

بينما ألقى 41% من المستطلعين باللوم في الاضطرابات الحالية على حكومة ماكرون، ألقي 28% باللوم على النقابات وراء الإضرابات التي استمرت أسبوعًا. ألقى واحد وثلاثون في المئة باللوم على الجانبين في الفوضى.

وقال 50% ممن تمت مقابلتهم إنهم يؤيدون خطة الحكومة لإصلاح نظام التقاعد المعقد، مقارنة بـ49% ممن قالوا إنهم معارضون.

وقال رئيس الوزراء الفرنسي إدوارد فيليب، إنه يجب تشجيع الناس على العمل لمدة عامين للحصول على معاش تقاعدي كامل، ما يجلب ردًا مريرًا من النقابات التي قالت إنها ستكثف من الإضراب، وفي خطاب أعقب أيام من الاحتجاجات والإضرابات الجماعية.

وتابع أن سن التقاعد القانوني سيبقى عند 62 عامًا، لكن سيتم تشجيع العمال على العمل حتى سن 64 عامًا، ما يسمى "العمر المحوري"، من خلال نظام من المكافآت والخصومات.

وقال فيليب، إن فرنسا ستحل محل نظام معقد يتكون من 42 خطة منفصلة تمولها الدولة بنظام عالمي قائم على النقاط ينطبق على من يدخلون سوق العمل لأول مرة في عام 2022. وتقول الحكومة إن النظام الجديد سيكون أكثر عدلاً، حيث يمنح كل متقاعد نفس الحقوق مقابل كل يورو ساهم به.

وأضاف "أنا مصمم على رؤية هذا الإصلاح لأنني أعتقد أنه مطابق للعدل والمساواة". وقال أيضًا إنه سيكون هناك حد أدنى للمعاش يبلغ 845 جنيه إسترليني (1000 يورو) شهريًا لأولئك الذين عملوا في حياة مهنية كاملة. وفي مقابلة مع تلفزيون TF1 في وقت لاحق، أصر فيليب على أن الإصلاح "ليس معركة"، حيث تعهدت النقابات بمكافحة التغييرات المقترحة.

ودعت نقابة CFDT ذات التوجه الإصلاحي، والتي رفضت حتى الآن الانضمام إلى الإضرابات، إلى تنظيم مظاهرة حاشدة يوم الثلاثاء المقبل وقالت في بيان إن المقترحات "غير عادلة" وأنه تم "تجاوز الخط الأحمر".

 وقال لوران بيرجر، رئيس الاتحاد النقابي، إن إم ماكرون قد قطع وعدًا بجعل 64 عامًا تقاعديًا بحكم الواقع. وقال فيليب مارتينيز، زعيم اتحاد النقابات العمالية اليسارية المتشدد، من جانبه، إن الحكومة "سخرت" من العمال، مضيفًا: "الجميع سيعملون لفترة أطول، وهذا أمر غير مقبول".