الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

برلمانية تطالب بتغيير اسم "قصور الثقافة": "قصور تعني التقصير"

الرئيس نيوز

قالت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، إن هناك جهود كبيرة تبذل وتنسيق بين كل القطاعات التابعة للوزارة لتحقيق استراتجية مصر 2030 فيما يتعلق بالجانب الثقافي، وتوفير الإمكانيات المادية اللازمة للتطوير والهيكلة.

وأضافت الوزيرة، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، ردا على طلبات إحاطة مقدمة من النواب، بشأن تفعيل دور قصور الثقافة وتفعيل الثقافة الشعبية، قائلة: "حاليا كل الجهات تعمل مع بعضها، وقبل ذلك كانت جزر منعزلة، وننسق لنحقق الاستراجية، كل جهات الوزارة تشتغل مع بعضها، وما يطبق فى الأوبرا ليس إهدار أموال، فكل قطاع له ميزانيته، وننسق بين القطاعات لتوفير الاعتمادات المالية اللازمة".

واستطردت وزيرة الثقافة: "حاليا خرجنا من المبانى إلى الشوارع والميادين، وهناك قوافل ثقافية كبيرة جدا، ونحاول أن نبذل أكبر جهد ممكن، وخلال الربع الأخير من كل سنة نجمع الفائض من ميزانيات كل قطاعات وقصور الثقافة، وأنجزنا 14 موقعا ثقافيا في 2018/2019، وأي رؤية أو وجهة نظر تجيلنا تحترم".

جاء ذلك ردا على كلمة النائبة جليلة عثمان، وكيل لجنة الإعلام والثقافة بالبرلمان، والتي قالت في كلمتها: "عندنا قصور ثقافة عديدة، ويوجد قصور في الثقافة، لازم نواجه القصور دا بمنتهى الشجاعة إذا أردنا التقدم، عندنا مشاكل كثيرة شباب معقد ولا توجد ثقافة وعندنا مشاكل نفسية، بنقول مفيش إمكانيات، نشر الثقافة عمره ما كان بالإمكانيات، فى الستينات والسبعينات كان عندنا شعب مثقف من الإذاعة والثقافة الجماهيرية".

وطلبت عثمان، تغيير اسم هيئة قصور الثقافة، مرجعة ذلك إلى أن كلمة "قصور" تعنى التقصير، قائلة: "محتاجين لبناء الإنسان، عندنا استراجية 2030 حتى الآن موصلناش لحاجة فى المستهدف منها بخصوص الثقافة، الأجهزة متعطلة في قصور الثقافة".

من جانبه، تحدث النائب سامر التلاوي، عن مشكلة قصر الثقافة في شبين الكوم بالمنوفية، والمتوقف العمل فيه منذ عام 2009، رغم صرف 38 مليون جنيه لإنشائه ورغم تنفيذ أكثر من 90% منه.

وعقب أحمد عواض رئيس هيئة قصور الثقافة، موضحًا أن قصر ثقافة شبين الكوم متوقف من 2009، وحاليا تم اعتماد المخصصات المالية الزيادة وسينته العمل في القصر خلال عام 2020.