الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

النقل : خطة لإنشاء 7 موانئ جافة ومناطق لوجيستية وربطها بالسكة الحديد

الرئيس نيوز

أكد وزير النقل المهندس كامل الوزير، أن قطاع النقل فى مصر يشهد تطورا كبيرا، وأن هناك العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة فى هذا القطاع الحيوى الهام الذى يخدم ملايين المواطنين يوميا.


جاء هذا خلال الجلسة الحوارية التى نظمتها الجمعية المصرية البريطانية للأعمال بالعاصمة البريطانية لندن تحت عنوان "الفرص الاستثمارية فى مصر" والتى شارك فيها أيضا كل من الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى والدكتور محمد معيط وزير المالية والمهندس يحيى زكى رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وعدد كبير من الشركات والمؤسسات البريطانية والمصرية.

استعرض وزير النقل، خطط الوزارة لتطوير مرفق السكة الحديد، حيث أكد فى البداية اتخاذ عدد من الإجراءات العاجلة لرفع معدلات السلامة والأمان بالمحطات والقطارات والورش، وتوفير قطع الغيار الأصلية، ورفع مستوى العامل البشرى ورفع معدلات الصيانة وحوكمة دخول الركاب للمحطات، والعمل على انضباط مواعيد قيام القطارات وتطوير نظم الإشارات على خطوط السكك الحديدية.

وأشار الوزير، إلى أن هناك عددا كبيرا من المشروعات الجارية فى قطاع السكك الحديدية، وأنه تم التعاقد على توريد عدد 100 جرار جديد وتأهيل 81 جرارا وقطع الغيار والدعم الفنى، كما تم التعاقد مع شركة PRL الأمريكية على توريد 50 جرارا جديدا، وتحديث 50 جرارا ورفع كفاءة عدد 41 جرارا، وجارٍ الطرح لشراء 100 جرار آخر بالتعاون مع البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية.

كما تم التخطيط لتطوير مجموعة من خطوط السكك الحديدية الحالية بالإضافة إلى إنشاء خطوط جديدة لخدمة نقل الركاب والبضائع ومن أهمها خطوط السكك الحديدية المخطط تطويرها "ازدواج خط المنصورة / دمياط" بطول 64 كم، وتم الانتهاء من دراسات الجدوى والدراسات الفنية، وازدواج "خط قليوب / منوف / طنطا" بطول 94 كم، وجارٍ طرح دراسة الجدوى والطلب والدراسة الفنية، وازدواج خط "قليوب / شبين القناطر / الزقازيق" بطول 65 كم.

وبالنسبة للخطوط الجديدة المخطط إنشاؤها، فهناك مخطط تنفيذ خط سكة حديد "المناشى / 6 أكتوبر" بطول 60 كم لخدمة الميناء الجاف بمدينة 6 أكتوبر، وانشاء خط سكة حديد "الروبيكى / العاشر / بلبيس"، بطول 69 كم "ركاب / بضائع"، وكذلك خط سكة حديد "الغردقة / سفاجا / قنا" وإلى "الأقصر / أبو طرطور" بطول 750 كم.

وأشار الوزير، إلى أن السكة الحديد تنقل حاليا مليون راكب يوميا ستصل إلى 2 مليون راكب يوميا مع انتهاء الخطة المتوسطة لتصل إلى ٤ مليون يوميا مع تنفيذ الخطة الطويل، ومشيرا إلى الاهتمام بالربط السككى مع السودان، كما أكد الوزير على ضرورة دخول القطاع الخاص فى مجال نقل البضائع عبر السكك الحديدية لزيادة عوائد الهيئة المالية.

وأوضح الوزير أنه بالنسبة لقطاع الأنفاق فإنه جارٍ تطوير الخطين الأول والثانى للمترو وجارٍ استكمال تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو، مشيرا إلى أنه فى إبريل 2020 سيتم الانتهاء من المرحلة الرابعة ووضع حجر الأساس للقطار المكهرب، كما تم البدء فى تنفيذ مشروع القطار الكهربائى LRT " السلام – العاصمة الإدارية الجديدة" بطول 72 كم، وكذلك بدء تنفيذ ولأول مــرة فى مصر مشــروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة بطول 54 كم ومونوريل 6 أكتوبر بطول 42 كم، لافتا إلى أن مشروعات الجر الكهربائى صديقة للبيئة.

وفيما يتعلق بقطاع الطرق والكبارى، فأشار الوزير إلى أنه تم التخطيط لتنفيذ المشروع القومى للطرق بإنشاء شبكة من الطرق الجديدة بالإضافة إلى رفع كفاءة الطرق الحالية بإجمالى أطوال 7000 كم لتصل إجمالى أطوال الشبكة الرئيسية للطرق إلى 30 كم، وتم الانتهاء من تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية بإجمالى 4500 كم بتكلفة إجمالية 75 مليار جنيه بالتعاون بين جهات الدولة المختلفة "وزارة النقل – وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية – وزارة الدفاع".

وأضاف: جارٍ تنفيذ المرحلة الثالثة بإجمالى أطوال 1300 كم بالإضافة إلى المرحلة المستقبلية بإجمالى أطوال 1200 كم، مضيفا أنه اعتبارا من 2014/6/30 وفى ضوء توجيهات رئيس الجمهورية بتقليل المسافات البينية بين محاور النيل إلى 25 كيلومتر لتسهيل الحركة وخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة وبحيث يكون المحور عرضى متكامل يربط بين شبكة الطرق شرق وغرب النيل وليس مجرد كوبرى على النيل فقط، تم التخطيط لإنشاء 21 محورا جديدا على النيل بنسبة تصل إلى 87% من الكبارى القائمة على النيل منذ بدء إنشاؤها 38 كوبرى، ليصل إجمالى الكبارى على النيل 59 كوبرى، وتم الانتهاء من تنفيذ وافتتاح عدد 7 محور على النيل، وجارٍ تنفيذ عدد 8 محور بالإضافة إلى المرحلة المستقبلية والتى تضم عدد 6 محور بالإضافة إلى استكمال محورين.


كما أشار وزير النقل، إلى تنفيذ جزء من طريق "القاهرة - كيب تاون" داخل الأراضى المصرية "القاهرة - أرقين"، حيث يمر الطريق بمحافظات الفيوم وبنى سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان ثم يمتد الطريق من أسوان وحتى الحدود المصرية مرورا بمفارق توشكى وحتى أرقين خط عرض 22 ومنها إلى السودان.

وقال الوزير، إن هذا المشروع سيكون محورا هاما للتعاون التجارى بين الدول الأفريقية خاصة مع رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى وحرص مصر على الربط البرى مع الدول الإفريقية، بالإضافة إلى أن هذا المشروع تخدم المواطن المصرى والإفريقى، وتفتح آفاقا جديدة لفرص العمل وتحقق التنمية الشاملة.

وصرح الوزير، أنه بالنسبة لقطاع النقل البحرى، فإن مصر تمتلك 15 ميناءً بحريا، 6 ميناء على البحر المتوسط، 9 ميناء على البحر الأحمر، وقد أدى التطور والنمو فى حجم وحركة التجارة العالمية إلى زيادة الطلب على خدمات النقل والحاجة لتطويرها من خلال منظومة متكاملة تضم عمليات النقل المتعدد الوسائط.

وأشار الوزير، إلى أن وزارة النقل تقوم حاليا بتنفيذ إستراتيجية متكاملة لتطوير منظومة النقل البحرى بعناصره من خلال 5 محاور رئيسية: "الموانئ البحرية، الأسطول البحرى، الأنشطة والخدمات، الطرق والسكك الحديدية، العنصر البشرى".

وتابع الوزير: لا ينحصر التطوير فى الموانئ على تطوير البنية الأساسية بل يمتد ليشمل البنية المعلوماتية وميكنة الإجراءات داخل الموانئ وربط جميع الأجهزة العاملة داخل مجتمع الميناء من خلال منظومة واحدة لتفعيل نظام الشباك الواحد للتسهيل على المتعاملين مع الميناء وربطها بالمراكز اللوجيستية على مستوى الدولة.

أما بالنسبة للموانئ الجافة والمناطق اللوجيستية، فصرح وزير النقل أنه تم إعداد خطة متكاملة لإنشاء 7 موانئ جافة ومناطق لوجيستية على مستوى الجمهورية وربطها بالسكك الحديدية وبما يساهم فى تحقيق منع تكدس البضائع والحاويات بالموانئ البحرية، ودعم الاقتصاد القومى المصرى بزيادة الإيرادات المحققة، وتيسير حركة التجارة الداخلية والخارجية، والحد من ارتفاع تكلفة نقل البضائع، وتحسين مستوى الخدمات اللوجيستية المقدمة، وتحقيق التكامل بين وسائل النقل المختلفة الداخلية والخارجية.

وأكد وزير النقل، فى نهاية اللقاء، أن الوزارة تُنفذ خطة شاملة لتطوير قطاع النقل النهرى وإنشاء موانئ نهرية لتشجيع نقل البضائع من خلال نهر النيل من الصعيد إلى شمال الوادى والعكس.