الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الرى يستعرض الإجراءات اللازمة لنقل 5 ملايين متر مياه لسيناء

الرئيس نيوز

عقد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري، إجتماعاً موسعا مع رؤساء القطاعات وقيادات الوزارة، وذلك بخصوص استعراض المناطق المقترح تغذيتها من مشروع سحارة مصرف المحسمة، وكذلك مشروع محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر.

استعرض الإجتماع ،الإجراءات الخاصة بنقل  5 ملايين متر مكعب يومياً من مياه مصرف بحر البقر المعالجة عن طريق سحارة ترعة السلام إلى شرق قناة السويس داخل شبه جزيرة سيناء، لاستخدامها فى التنمية الزراعية الشاملة لسيناء بدلا من اهدارها. 

وأكد وزير الموارد المائية والري، أن هناك خطة لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة، فى ظل تنامى الإحتياجات وثبات الحصة المتاحة سنوياً، بالإضافة إلى تحقيق تنمية شاملة خاصة فى سيناء ، مع إستكمال دراسات تحويل 5 ملايين متر مكعب من المياه من مصرف بحر البقر عقب معالجتها ونقلها إلى سيناء عن طريق سحارة ترعة السلام تحت قناة السويس بدلا من صرفها على بحيرة المنزلة .

وأشار وزير الرى، إلى أن طول مصرف بحر البقر المغذى للمشروع يبلغ 106.500 كيلو متر  ويبلغ التصرف التصميمى للمشروع 15 مليون متر مكعب يومياً، ويتراوح متوسط التصرف الفعلى الحالى من 5 إلى 7 ملايين متر مكعب يومياً، ويخدم زماماً مساحته  888 ألفاً و612 فداناً، بداية من قرية صفط الحنة بمحافظة الشرقية وصولاً إلى المصب على بحيرة المنزلة بمحافظة بورسعيد.

وأوضح الوزير أن المشروع الذى يتم تنفيذه لتوصيل المياه لسيناء، يشمل عدة مكونات، منها أعمال ترابية، وصناعية، ومحطات رفع لإنشاء مسار جديد لمصرف بحر البقر لنقل المياه لشرق القناة عبر سحارة ترعة السلام أسفل قناة السويس، بدلاً من الصرف على بحيرة المنزلة، منوهاً بأن تنفيذ المشروع يستغرق عامين، وتبلغ التكلفة المطلوبة للمشروع التى تخص وزارة الرى تزيد على 2.4 مليار جنيه