الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نشاط الرئيس فى أسبوع.. يجرى مباحثات فى الإمارات ويزور أكاديمية الشرطة

الرئيس نيوز

تعدد نشاط الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال الأسبوع الماضى، حيث عقد عدة اجتماعات لمتابعة برامج توفير السلع الأساسية وتطوير قطاع التجارة الداخلية، وتنفيذ عدد من مشروعات الهيئة الهندسية الخاصة بالطرق والمحاور، وتفقد الأعمال الإنشائية بمنطقة مصر الجديدة.
كما زار الرئيس أكاديمية الشرطة، واستقبل وزير الدفاع الروسى، ورئيس المجلس الاستشارى الصينى، وقام بزيارة للإمارات.
واستهل الرئيس السيسى نشاطه الأسبوعى بتفقد سير الأعمال الإنشائية بمجموعة مشروعات الطرق والكبارى بمنطقة مصر الجديدة، حيث تفقد كوبرى الميرغنى وميدان السبع عمارات والتطوير المتكامل لميدان روكسى وميادين كل من أحياء سفير وهارون والتجنيد، وكذلك المحاور الجديدة بكل من شوارع النزهة وأبوبكر والخليفة المأمون، وهى مشروعات تهدف إلى تسهيل حركة المرور داخل حى مصر الجديدة، وربطها بالمحاور الرئيسيّة الممتدة الى التجمعات العمرانية والمدن الجديدة وكذلك لداخل العاصمة القاهرة.
ووجه الرئيس بإنجاز تلك المشروعات وفق جدول زمنى سريع كما هو مخطط لرفع المعاناة عن المواطنين وقاطنى حى مصر الجديدة وفق أعلى معايير الجودة وكذا مراعاة مواكبة التصميمات الهندسية للمشروعات للطابع المعمارى للحى، كما حرص الرئيس على الالتقاء مع عدد من العاملين بتلك المشروعات.

قام الرئيس السيسى بزيارة تفقدية لأكاديمية الشرطة حيث تابع اختبارات لجنة كشف الهيئة للطلبة الجدد المتقدمين للإلتحاق بكلية الشرطة فى إطار إهتمامه وحرصه البالغ على انتقاء عناصر متميزة، تكون قادرة على الوفاء بأعباء رسالة الأمن السامية، وذلك بحضور اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، وعدد من قيادات أكاديمية الشرطة ووزارة الداخلية.

وناقش الرئيس خلال حضوره اختبارات كشف الهيئة عددا من الطلبة المتقدمين فى بعض القضايا والموضوعات الداخلية والخارجية، فضلا عن بعض الشؤون العامة المتعلقة بتاريخ مصر وما تشهده البلاد من نهضة تنموية فى كل المجالات، معربا عن سعادته لما لمسه من وعى وإدراك سليم من جانب المتقدمين الجدد من شباب مصر لما يدور من أحداث ومتغيرات تؤثر على أمن مصر القومي، ولحرصهم على نيل شرف الإنضمام لهيئة الشرطة للقيام بمسئولية وطنية عظيمة ومواصلة العطاء جيلا بعد جيل.

وشدد على أهمية تطبيق المعايير الموضوعية المجردة والحيادية التامة عند انتقاء العنصر البشرى فى جهاز الشرطة، لإعداد جيل قادر على مواجهة كل التحديات والقيام بأداء رسالته بأفضل ما يكون الأداء.

ووجه الرئيس السيسى التهنئة للأمة المصرية والعربية بمناسبة ذكرى مولد خاتم الأنبياء سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، وقال فى تدوينة له على صفحته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعى: "أهنئ الأمة المصرية والعربية بمناسبة ذكرى مولد خاتم الأنبياء، نبى المحبة والسلام، الذى نشر التسامح وأركان الدين بكامل الحكمة والموعظة الحسنة، كل عام والأمة المصرية والعربية والإسلامية بخير".

واستقبل الرئيس السيسى وانج يانج، رئيس المجلس الاستشارى الصينى وعضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعى الصينى، حيث أكد حرص مصر على تطوير التعاون الثنائى بين البلدين على مختلف الأصعدة فى إطار "الشراكة الاستراتيجية الشاملة" التى تجمع بينهما.

كما طلب الرئيس نقل تحياته إلى رئيس جمهورية الصين الشعبية "شى جين بينج"، وقدم فى هذا الصدد الدعوة الرسمية خلال المقابلة للرئيس الصينى لزيارة القاهرة فى المستقبل القريب.

وشهد اللقاء تبادل الرؤى بالنسبة لتطورات الأوضاع فى الشرق الأوسط، واستعرض الرئيس فى هذا الخصوص جهود الدولة فى مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف ومساعيها لتعبئة الجهود الدولية فى هذا الإطار، باعتبارهما الخطر الأول الذى يهدد المنطقة والعالم بأسره، مؤكدا أن التنمية وتغيير الواقع للأفضل يمثلان السبيل الأنسب فى هذا الإطار إلى جانب الجهود الأمنية.


كما تم التباحث فى هذا الصدد بشأن آفاق التعاون الثلاثى بين البلدين فى إفريقيا، خصوصا فى ضوء تولى مصر رئاسة الاتحاد الإفريقى، مع إمكانية تركيز هذا التعاون على الاستفادة من الخبرات والتجارب المتبادلة لدى الجانبين فى المجالات التنموية.

وتناول اللقاء أيضا استعراض أوجه التعاون الثنائى بين البلدين، وأعرب الرئيس عن التطلع لتعزيز التدفقات السياحية الصينية إلى مصر، فضلاً عن تشجيع الشركات الصينية على تعظيم استثماراتها فى مصر.

وعقد الرئيس السيسى اجتماعا حضره الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، واللواء مصطفى أمين مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة.

وتناول الاجتماع متابعة مشروعات وزارة التموين والتجارة الداخلية والقطاعات والجهات التابعة لها، بما تتضمنه من برامج وأنشطة تهدف إلى توفير السلع الأساسية وتطوير قطاع التجارة الداخلية وتوفير الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجاً، وضبط الأسواق.

ووجه الرئيس بمواصلة العمل على دعم وتنشيط التجارة الداخلية فى مصر خصوصا فيما يخص السلع التموينية، وتكثيف إجراءات ضبط الأسواق وحماية المستهلك، والعمل على مكافحة الاحتكار والغش التجارى، وكذا تعزيز الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجا من خلال رفع كفاءة شبكات التوزيع وزيادة قدرة الدولة على منع الاستغلال وارتفاع الأسعار خصوصا للسلع الأساسية.

كما عرض الدكتور على المصيلحى جهود الوزارة لإتاحة السلع الأساسية والضرورية بالمنافذ الحكومية والتموينية على مستوى الجمهورية بـأسعار تقل عن مثيلاتها بالمنافذ الأخرى، وزيادة عدد منافذ التوزيع وسلاسل البيع لزيادة المعروض من السلع، فضلا عن الارتقاء بنسبة مساهمة التجارة الداخلية فى إجمالى الناتج المحلى.

واستقبل الرئيس السيسى وزير الدفاع الروسى الفريق أول سيرجى شويجو، بحضور الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، وعدد من كبار المسئولين العسكريين الروس.

وأكد الرئيس اعتزاز مصر حكومةً وشعبا بالروابط الوثيقة التى تجمعها بروسيا، وحرصها على مواصلة تعزيزها على مختلف الأصعدة خلال الفترة المقبلة فى إطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، لا سيما فى المجال العسكرى، وذلك فى ضوء ما يتعرض له الشرق الأوسط من تحديات وعلى رأسها الإرهاب.

من جانبه أكد وزير الدفاع الروسى تقدير بلاده لما تشهده العلاقات المصرية الروسية مؤخرا من تنامى وازدهار، واهتمام روسيا بتعميق تلك العلاقات المثمرة والمتينة بما لها من خصوصية وتاريخ ممتد، خصوصا فى ظل التنسيق المكثف من خلال اللقاءات الثنائية المتعددة بين الرئيسين.

وتم خلال اللقاء سبل تعزيز التعاون العسكرى والتدريبات المشتركة بين البلدين، حيث تم الاتفاق على الاستمرار فى تطوير وتعزيز التعاون القائم على هذا الصعيد، كما شهد اللقاء التباحث بشأن آخر المستجدات على صعيد عدد من القضايا الإقليمية، لا سيما سوريا وليبيا، إذ توافقت وجهات النظر بخصوص أهمية التمسك بالحلول السياسية لمختلف الأزمات التى تمر بها المنطقة، والحفاظ على وحدة الدول وسلامة أراضيها وتماسك مؤسساتها الوطنية، بما يلبى تطلعات شعوب المنطقة فى استعادة الأمن والاستقرار.

كما أكد الجانبان الحاجة إلى تعزيز قنوات التشاور والتنسيق بشأن مختلف الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خصوصا فى ضوء التحديات التى يتعرض لها الشرق الأوسط، والتى تمتد آثارها إلى خارج المنطقة، الأمر الذى يستدعى تكثيف التعاون بين البلدين من أجل التغلب عليها.

وعقد الرئيس السيسى اجتماعا حضره اللواء أركان حرب إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وعدد من كبار مسئولى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمرانى.

وتناول الاجتماع استعراض الموقف التنفيذى لعدد من مشروعات الهيئة الهندسية الخاصة بالطرق والمحاور على مستوى الجمهورية فى إطار شبكة الطرق القومية، ووجه الرئيس بالانتهاء من تطوير محاور الطرق والكبارى بمنطقة مصر الجديدة وفق التخطيط الزمنى والإنشائى المقرر، وذلك لتسهيل حركة المرور ورفع المعاناة عن قاطنى المنطقة، على أن يتم ذلك وفقاً لأعلى معايير الجودة ومع مراعاة ملاءمة التصميمات الهندسية للمشروعات للطابع المعمارى للحى.

وتناول الاجتماع كذلك استعراض التطوير الذى تم على امتداد طريق القاهرة-السويس، إلى جانب سير العمل بعدد من المشروعات الهندسية الخاصة بالعاصمة الإدارية الجديدة، فضلا عن عرض مخطط تطوير منطقة القاهرة التراثية.

واختتم الرئيس السيسى نشاطه الأسبوعى بزيارة لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث التقى بقصر الوطن بأبو ظبى، بالشيخ محمد بن زايد آل نهيان، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وولى عهد أبو ظبى، وعقدا جلسة مباحثات موسعة ضمت وفدى البلدين، أكد خلالها الشيخ محمد بن زايد ما تتسم به العلاقات المصرية الإماراتية من تميز وخصوصية، ومشيدا فى هذا الإطار بدور مصر المحورى فى المنطقة العربية، وأنها لا تدخر وسعا لمساندة ودعم الدول العربية والخليجية على وجه الخصوص، وستظل ركيزة أساسية للأمن والاستقرار فى الوطن العربى.

وأكد الرئيس السيسى على ما يجمع الشعبين المصرى والإماراتى من روابط أخوة ومودة وتاريخ مشترك ومصير واحد، معربا عن تطلع مصر لتعزيز علاقات التعاون الثنائى مع الإمارات فى جميع المجالات.

وشدد الرئيس على أهمية مواصلة العمل على وحدة الصف العربى وتضامنه لمواجهة التحديات التى تواجه المنطقة العربية، والتصدى لمحاولات التدخل فى الشئون الداخلية للدول العربية، مؤكدا عدم سماح مصر بالمساس بأمن واستقرار أشقائها فى دول الخليج، وأن أمن الخليج يُعد جزءا لا يتجزأ من أمن مصر.

وتطرقت المباحثات إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على كل الأصعدة، فضلا عن مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، إذ توافقت رؤى الجانبين بشأن ضرورة تعزيز الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب وأهمية تضافر جهود المجتمع الدولى من أجل التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات التى تشهدها بعض دول المنطقة، بما يحافظ على وحدة أراضى تلك الدول ويصون مقدرات شعوبها.

ومنح الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الرئيس السيسى "وسام زايد"، الذى يعد أرفع وسام تمنحه دولة الإمارات لملوك ورؤساء وقادة الدول، وذلك تقديرا للعلاقات التاريخية والوطيدة التى تجمع بين البلدين الشقيقين، وتثميناً لدور الرئيس السيسى فى دعم وترسيخ تلك العلاقات على كل الأصعدة.

كما شهد الرئيس السيسى وولى عهد أبو ظبى التوقيع على 3 اتفاقات ومذكرات تفاهم فى مجالات القوى العاملة والضرائب والتأمين، إلى جانب اتفاقية بين صندوق مصر السيادى وشركة أبو ظبى التنموية القابضة لإطلاق منصة استثمارية استراتيجية مشتركة بقيمة 20 مليار دولار، وهى الاتفاقية التى تهدف إلى تقديم رؤية مبتكرة جديدة لمفهوم تضافر الجهود من خلال تنفيذ استثمارات استراتيجية مشتركة تحقق عائد اقتصادى مربح للطرفين مع التركيز على المشاريع الاقتصادية التنموية فى مختلف القطاعات.

وقام الرئيس السيسى بجولة فى معرض أبو ظبى الدولى للبترول "أديبك"، الذى يعد واحدا من أكبر 3 معارض ضمن قطاع النفط والغاز فى العالم، والأكبر فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.