الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خاص| مظلوم : أمريكا وإيران سيتجنبون الصدام مخافة اشتعال الخليج

الرئيس نيوز

بعد أيام من إعلان الولايات المتحدة الأمريكية، تشكيل تحالف عسكري للأمن البحري، في مياه الخليج، وتحذيرات طهران بأن وجود تلك القوات ربما يؤدي إلى اشتعال الوضع في الخليج.
وقال قائد قوات حرس الحدود الإيراني، العميد قاسم رضائي، إن وجود السفن الحربية الأمريكية في الخليج، يتسبب في انعدام التجارة والصيد لدول المنطقة، والجميع يدعو الى سحب هذا الأسطول.
تابع العميد رضائي قائلا: "أمريكا أثارت الفتنة في أفغانستان، وإنها تنشر الدمار والفوضى أينما وضعت قدمها". مدعيًا أن بلاده تجمعها علاقات طيبة بدول الجوار مثل الكويت والإمارات وقطر.
من جانيه، استبعد، اللواء المتقاعد، جمال مظلوم، وقوع اشتباكات بين القوات الدولية بقيادة أمريكا، والقوات الإيرانية، وقال: "كلا الطرفين يدرك مغبة اشتعال الأوضاع في مياه الخليج التي تعتبر المصدر الرئيسي لدخول الطاقة إلى أوروبا الشرقية، لذلك سيتحاشى الطرفان استفزاز الآخر".
ولفت إلى أن أمريكا لو كان في نيتها توجيه ضربة إلى إيران لفعلت منذ اللحظات الأولى لاشتعال الأوضاع بينهما، وتحديدًا بعدما وقعت حوادث استهداف للعديد من ناقلات النفط في مياه الخليج، وكانت أصابع الاتهام تشير وقتها إلى ضلوع طهران في تلك العمليات، فضلًا عن عملية استهداف شركة النفط السعودية "أرامكو" وتم اتهان إيران فيها مباشرة.
وكان قد أكد الجنرال الإيراني، خلال مؤتمر صحفي عقده في (زاهدان) شرقي البلاد، اليوم الاحد: "أن شعوب دول شمال وجنوب الخليج غير راضية بشدة عن وجود الأسطول الامريكي ويريدون أن يغادر الاسطول المنطقة".
زعم أن شعوب دول شمال وجنوب الخليج ترتبط بعلاقات عريقة مع بعضها البعض، لكن وجود أسطول الحرب الأمريكي تسبب في انعدام الأمن بالمنطقة. مضيفًا أن وجود السفن الحربية الأمريكية لا يجلب سوى انعدام الأمن والشر، داعيا الأمم المتحدة الى الدفاع عن حقوق الشعوب ازاء هذا الموضوع.