الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

قرار الرئيس السيسى بشأن أنفاق بورسعيد يتصدر صحف القاهرة

الرئيس نيوز

أبرزت صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم الخميس، نشاط الرئيس عبدالفتاح السيسى بالإضافة إلى عدد من أخبار الشأن المحلى.


ففى صفحتها الأولى، وتحت عنوان "مصر تدعم المفهوم الشامل لحقوق الإنسان"، ذكرت صحيفة "الأهرام"، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى شدد على دعم مصر مفهوم حقوق الإنسان الشامل الذى يتضمن كل الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والصحية والمعيشية والتعليمية وغيرها مع عدم اختزال تلك الحقوق فى الجوانب السياسية فقط دون غيرها.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال استقبال الرئيس أمس عددا من رؤساء الوفود المشاركة فى المؤتمر الثانى عشر لشبكة المؤسسات الوطنية لحقوق الآنسان الأفريقية بحضور الوزير عباس كامل، رئيس المخابرات العامة، ومحمد فايق، رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان.

وأشار الرئيس إلى أن رئاسة مصر شبكة المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان الإفريقية تأتى ضمن خطة الدولة المصرية لتطوير شكل التفاعل مع الآليات الإقليمية والدولية المعنية بموضوعات حقوق الإنسان مستعرضا الجهود الوطنية المختلفة لتطوير الآليات المؤسسية المعنية بملف حقوق الإنسان.

كما أكد الرئيس أهمية الحرص على تعزيز جهود التكامل والاندماج القارى بما يتجاوب مع الآمال والطموحات التنموية الاقتصادية لشعوب القارة على نحو يحقق تلك الحقوق فى مختلف المجالات الحيوية مع الأخذ فى الاعتبار ضرورة مراعاة الخصوصية الثقافية التى تتسم بها المجتمعات الإفريقية فى هذا الشأن.

ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية قوله إن الرئيس السيسى رحب، فى بداية اللقاء بالحضور، مؤكدًا الأهمية التى توليها مصر لإنجاح أعمال المؤتمر الدورى الثانى عشر لشبكة المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان الإفريقية المنعقد حاليًا فى القاهرة برئاسة مصر لا سيما فى ظل حرص مصر على النهوض بحقوق الإنسان والعدالة لمصلحة جميع المواطنين فى القارة الإفريقية على نحو يتسق مع دفع عملية التنمية بالقارة.

وأضافت "الأهرام" أن رؤساء الوفود أعربوا عن سعادتهم بلقاء الرئيس السيسى والتقدير لتسلم مصر رئاسة الشبكة الإفريقية لحقوق الإنسان التى من شأنها أن تفتح الباب أمام المزيد من الدعم لجهود الشبكة فى تعزيز حقوق الإنسان والحريات العامة بمختلف الدول الإفريقية خاصة فى ضوء أهمية ومحورية الدور المصرى على صعيد العمل الإفريقى للارتقاء بأوضاع حقوق الإنسان فى القارة وكذا تولى مصر حاليا رئاسة الاتحاد الإفريقى.

وفى تناولها أيضا لنشاط الرئيس أمس ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الرئيس عبدالفتاح السيسى وجه ببدء تشغيل أنفاق بورسعيد وافتتاحها رسميا خلال شهر نوفمبر الجارى والتى ستسهم فى تسهيل حركة التجارة وتداول البضائع بين شرق وغرب مدن القناة اتصالا بجهود التنمية فى محور قناة السويس والمناطق المختلفة التابعة للمحور.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال اجتماع الرئيس السيسى أمس مع المهندس محمد يحيى زكى رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية قوله: إن الاجتماع تناول متابعة استراتيجية التطوير الخاصة بالهيئة العامة خلال الفترة المقبلة وقد وجه الرئيس فى هذا الإطار بمواصلة بذل الجهود من اجل تطوير قدرات الهيئة.

وشدد على أهمية تضافر عمل مؤسسات الدولة لإنجاح المشروعات الجارى تنفيذها فى الهيئة بأعلى قدر من الكفاءة بما يضمن جذب الاستثمارات المتنوعة وتوفير المزيد من فرص العمل وذلك فى إطار عملية التنمية الشاملة التى تنتهجها الدولة حاليا ومن ضمنها تطوير محور قناة السويس الحيوى.

كما ذكرت صحيفة "الأهرام" تحت عنوان "الرئيس يوجه كلمة للأمة فى الاحتفال بالمولد النبوى"، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى يشهد اليوم الاحتفال بذكرى المولد النبوى الذى تنظمه وزارة الأوقاف بمركز المنارة.

وأوضحت الصحيفة أن الرئيس سيوجه كلمة للأمة فى هذه المناسبة ويكرم عددًا من علماء، خلال الاحتفال الذى يحضره الدكتور على بعدالعال رئيس مجلس النواب والدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر ووزير الأوقاف والوزراء والمحافظون وعدد من سفراء الدول العربية والإسلامية.


 
وأضافت أن الإمام الأكبر سيلقى كلمة يتناول فيها جهود الأزهر الشريف فى تصحيح المفاهيم ونشر الوسطية والاعتدال وبيان منهج الإسلام القائم على التسامح والتعايش السلمى وقبول الآخر.. كما لفتت الصحيفة إلى أن وزير الأوقاف سيلقى كلمة تتناول جهود الوزارة فى تأهيل الأئمة والدعاة والواعظات للتعامل مع فقه الواقع والمستجدات وعرض ملامح الخطة الدعوية للوزارة التى تتضمن التوسع فى تأليف الكتب التى تصحح المفاهيم المغلوطة والدفع بالشباب فى المواقع القيادية بالوزارة.

ومن ناحية أخرى، ذكرت صحيفة "الأهرام" فى صفحتها الأولى أيضا أنه انطلقت مساء أمس بالعاصمة الأمريكية واشنطن جولة المفاوضات الخاصة بسد النهضة التى دعت إليها الولايات المتحدة الأمريكية وتضم وزراء خارجية مصر والسودان وإثيوبيا بحضور مسئولين بالبنك الدولى.

وأوضحت الصحيفة أن سامح شكرى وزير الخارجية كان استبق جولة المفاوضات بلقاءات على مدى اليومين الماضيين مع جاريد كوشنر كبير مستشارى الرئيس الأمريكى والسيناتور الجمهورى جون بارسو عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ والسيناتور الجمهورى ليندسى جراهام رئيس اللجنة القضائية ورئيس اللجنة الفرعية لاعتمادات العمليات الخارجية وعضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ.

وأضافت أن وزير الخارجية استعرض، خلال اللقاءات، الجهود المصرية المتواصلة على مدى السنوات الخمس الماضية للتوصل إلى اتفاق عادل يحقق المصالح المصرية والسودانية والإثيوبية وأسباب تعثر المفاوضات نتيجة عدم تجاوب الجانب الإثيوبى.

وأكد شكرى أن مصر تتطلع لتوقيع اتفاق قانونى ملزم مع إثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة يضمن حقوق مصر فى مياه نهر النيل.

وتحت عنوان "الأمم المتحدة تشيد بالعاصمة الإدارية وأهميتها لمصر"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن وفد برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية أشاد بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة وأهميته لمصر خلال السنوات القادمة.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال استقبال قيادات التنمية المحلية وفدا من الجهات المانحة للبرنامج برئاسة فيكتور كيسوب مساعد السكرتير العام للأمم المتحدة ونائب المدير التنفيذى لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية وممثلين عن حكومتى السويد والنرويج.

ولقتت إلى أنه تم خلال اللقاء بحث آفاق التعاون المختلفة وتعزيز دعم مجهودات الحكومة من خلال برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية نحو تنمية حضرية مستدامة وبحث سبل تعزيز التعاون من خلال مناقشة أهم التحديات التى تواجه قطاع التنمية العمرانية فى مصر ومردود ذلك بالتنمية المحلية بشكل عام وكيفية تقليل الفجوات بين المدن والأقاليم التخطيطية حيث يعتبر ذلك أحد مفاتيح الوصول إلى التنمية المستدامة.

وفى تناولها لاجتماع الحكومة أمس ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن د. مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، بدأ الاجتماع بتهنئة رئيس الجمهورية والوزراء وجموع المصريين بمناسبة احتفالات المولد النبوى الشريف، وأكد أن المشروعات التى افتتحها الرئيس السيسى أمس الأول تسهم فى تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين .. مشيرا إلى أن الأسابيع المقبلة ستشهد افتتاح العديد من المشروعات الجديدة.

كما أكد ضرورة التنسيق الكامل بين الوزارات المعنية فى المشروعات الخدمية مع تحديد مسئول تنفيذى فى كل وزارة فى المشروعات المختلفة.

وأضافت "الجمهورية" أن وزيرة التخطيط أشارت إلى أن التقرير الذى أصدره بنك تضمن نظرة متفائلة بصورة كبيرة للاقتصاد المصرى كما أن آراء رجال الأعمال حول العالم جاءت متفائلة مع توقعات باستمرار التحسن الاقتصادى.

وأكد التقرير أن إجراءات الإصلاح الاقتصادى أسهمت فى تحقيق مزيد من الاستقرار وكسب ثقة المستثمرين وأكد ارتفاع توقعات الشركات المصرية بتحقيق معدلات نمو افضل مع المعدلات العالمية، واستعرض المجلس إجراءات الأعداد لانضمان مصر إلى البرنامج القطرى للتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية وفقا لتوجيهات الرئيس السيسى لتعزيز التعاون مع المنظمة كخطوة نحو الانضمام لعضويتها مستقبلا.

ووافق مجلس الوزراء على تمويل إضافى من البنك الدولى بقيمة 500 مليون دولار لبرنامج تمويل الإسكان الاجتماعي، كما وافق على اتاحة 13 مليون دولار كمساهمة جديدة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لدعم مشروع تحسين مهارات طلاب التعليم الأساسى.

وتحت عنوان "المتحدث باسم البرلمان ينفى مد دور الانعقاد الحالي"، ذكرت صحيفة "الجمهورية"، أن المتحدث الإعلامى لمجلس النواب النائب صلاح حسب الله نفى ما تردد إعلاميا بشأن دراسة هيئة مكتب المجلس مد دور الانعقاد الحالى، مؤكدا أن هذا الكلام لا صحة له على الإطلاق.

وقال حسب الله، فى بيان أمس، إن دور الانعقاد الحالى الخامس لمجلس النواب فى فصله التشريعى الأول سينفض فى موعده طبقا للدستور وأن المجلس مستمر حتى نهاية مدته المحددة بخمس سنوات ميلادية مراعاة لحكم الدستور، مؤكدا أن هذا هو التفسير الصحيح لأحكام الدستور.