الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

"ضمت اسدين من الحجر الجيري"..الآثار تعلن اكتشاف أول مقبرة ترجع إلى العصر الروماني

الرئيس نيوز

 

أعلنت وزارة الآثار عن كشف أثري جديد في سقارة، عبارة عن مقبرة على طراز الكتاكومب ترجع للعصر الروماني، في الفترة من القرن الأول حتى القرن الثاني الميلادي وتعد أول مقبرة مكتشفة من العصر الروماني في منطقة سقارة الأثرية.

الكشف هو نتاج أعمال موسم حفائر البعثة الآثرية المصرية اليابانية المشتركة، والعاملة بشمال سقارة برئاسة الدكتور نوزومو كاواي من جامعة كانازاوا وجامعة واسيدا اليابانية.

قال صبري فرح مدير عام سقارة، أإن البعثة عثرت على هذه المقبرة في المنطقة التي تقع شمال شرق تفتيش منطقة سقارة القديم، والتي لم تتم أية أعمال حفائر بها في الماضي على الإطلاق.

من جانبه، قال د. كاواى، إن الكتاكومب المكتشفة تتكون من بناء مقبب من الطوب اللبن، وبه سلم داخلي، وغرفة منحوتة في الصخر ومصنوعة من الحجر الجيري. تم العثور بداخلها على نيشة محفورة بالصخر تحتوي على لوحة مستديرة الشكل صور عليها الآله سوكر وتحوت وأنوبيس من اليسار الى اليمين وأسفل الصورة نقش سطرين من النقوش اليونانية، وعثر أمام اللوحة على خمسة  تماثيل مصنوعة من التراكوتا لايزيس أفروديت، وعدد من الأواني الفخارية الصخيرة وجدت على بوابة المدخل.

 

أضاف أن البعثة عثرت كذلك على اثنين من التماثيل على هيئة أسد مصنوع من الحجر الجيري، ويبلغ طول كل تمثال حوالي  55 سم، وارتفاع  33 سم * 19 سم.

أما عن الحجرة المحفورة بالصخر، فقد أشار د. محمد يوسف، مدير سقارة، إلى أن البعثة عثرت عليها خارج بوابة المدخل، وهي تتكون من قاعة طويلة يبلغ طولها حوالي 15 مترًا وعرضها حوالي مترين وعدد من الحجرات صغيرة محفورة على جدرانها الجانبية، ووجد بداخلها تمثال كبير كامل من الطين لإيزيس أفروديت يبلغ ارتفاعه حوالي 58 سم تقريبًا بالإضافة إلى عدد من المومياوات.