السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"ذي ناشونال": السيسي كان جريئاً حين أعلن طرح شركات الجيش في البورصة

الرئيس نيوز


قالت صحيفة "ذي ناشيونال" الإماراتية، إن خطط مصر لخصخصة الشركات التي تديرها المؤسسة العسكرية تثير أسئلة ملحة حول شفافية هذه الشركات وإيراداتها وأرباحها التشغيلية، ولكن الصحيفة نقلت عن خبراء قولهم إنه من المحتمل أن يستغرق الأمر سنوات، حتى يتم إدراج تلك الشركات وتداول أسهمها في سوق القاهرة للأوراق المالية.

الرئيس عبد الفتاح السيسي أعلن القرار خلال تعليقات نقلتها شبكات التلفزيون يوم الخميس الماضي، قائلاً إنه سيتيح للمواطنين العاديين امتلاك حصص في هذه الشركات، وقال الرئيس "يجب إدراج هذه الشركات في البورصة، وأن تتيح للمصريين فرصة امتلاك أسهم فيها".

رجَّح الرئيس أن العملية قد تستغرق بعض الوقت، وقالت الصحيفة إن السيسي شهد السنوات الخمس التي قضاها في منصبه نمواً مذهلاً في النشاط الاقتصادي للبلاد، وأن حديثه عن شركات يديرها الجيش اتسم بالجرأة غير المسبوقة، إلا أن الرئيس السيسي استدرك قائلاً إن إدراج أسهمها في البورصة "ينطوي على إجراءات معقدة".

قالت الصحيفة إن السيسي، وهو القائد الأعلى، والقائد العام السابق للجيش، سعى إلى طمأنة بلاده التي تضم 100 مليون شخص، بأن دور الجيش في الاقتصاد لا يهدف إلى تهميش القطاع الخاص أو إضعافه، وجدد دعوته لرجال الأعمال للتقدم والشراكة في مشاريع مع الجيش.

هناك تأكيدات رسمية ودولية على أن البلاد تسير على الطريق الصحيح لتحقيق الازدهار، بعد سنوات من الاضطرابات السياسية والعنف التي أعقبت عام 2011 منذ الإطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك، كما شجَّع الرئيس السيسي نقد السياسات الحكومية ودعم التحقيقات الجادة في مزاعم الفساد أو سوء الإدارة.

أعلن السيسي يوم الخميس "لسنا مثاليين"، وحث مجلس النواب على إجراء تحقيق شامل في مزاعم الفساد ونشر نتائجها، كما دعا مؤسسات الدولة إلى توحيد جهودها في البحث عن "الحقيقة" و"حماية الدولة وليس النظام".