الثلاثاء 01 ديسمبر 2020 الموافق 16 ربيع الثاني 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

نائب يطالب "البرلمان" بمد الانعقاد الحالي لاستكمال مدة الخمس سنوات

السبت 02/نوفمبر/2019 - 11:28 م
الرئيس نيوز
كتب: عبد القادر محمود
طباعة
تقدم النائب محمد سليم، عضو مجلس النواب، باقتراح لرئيس مجلس النواب علي عبد العال، بالعمل علي مد دور الانعقاد الحالي حتي يستكمل البرلمان الخمس سنوات ميلادية كما نص الدستور.
وطالب النائب مد فترة دور الانعقاد الخامس للفصل التشريعي الأول لمجلس النواب، حيث بدأ الثلاثاء الماضي أعمال دور الانعقاد العادي الخامس من الفصل التشريعي الأول بجلسة افتتاحية تم في بدايتها تلاوة، قرار رئيس الجمهورية رقم 452 لسنة 2019 بدعوة المجلس للانعقاد في الأول من أكتوبر.
ولفت إلى أن البرلمان الحالي قد عقد أولى جلساته في 10من يناير 2016م، ومن المقرر أن ينتهي يوم 9 من يناير 2021م مستكملاً بذلك مدته القانونية وفقاً للمادة 106 من الدستور، خمس سنوات ميلادية، تبدأ من تاريخ أول اجتماع له، وهناك عقبات دستورية تواجه دور الانعقاد الحالي تتمثل في وجود دور انعقاد سادس منقوص وخاصة لم يحدد رئيس الجمهورية أن دور الانعقاد الحالي يعد الأخير.
كما تضمنت المادة أن وجود نائبين لنفس الدائرة في دور انعقاد واحد في حالة نجاح عضو آخر بخلاف العضو الحالي في نفس الدائرة وعدم توفيق العضو الحالي من النجاح ، ومن ثم طالب الدكتور رئيس مجلس النواب الموافقة على قرار مد فترة دور الانعقاد الخامس واﻷخير طبقا "للمادة 115 من الدستور والمادة 274" من اللائحة الداخلية .
وتضمنت الأسباب بشكل واضح بأن وجود المجلس الحالي  وانعقاده فى 2016/1/10م، ظرف إستثنائى لإستكمال مؤسسات الدولة، وأصبح طبقا للظرف الإستنثائى هناك تعارض بين المادة (106) والمادة (115) من الدستور، هنا يكون تفسير النص منطقيا "مرجحا" للمادة 115 بوجود خمسة أدوار انعقاد خلال الفصل التشريعى الواحد، والدستور عمل إنسانى و لايجوز ترتيب آثار قانونية غلى ظروف إستثنائية تحكم الظروف العادية مستقبلا"، كما لايوجد فى التقاليد البرلمانية سابقة ستة أدوار إنعقاد.
وأشار أيضا إلى وجود قوانين مكملة للدستور لم يتم إقرارها بعد وأصبحت قيودا، واستحقاقات دستورية لفقه الأولوية، ووجود نائبين في نفس الدائرة تحكمه المادة (104) من الدستور والمادة(351) من اللائحة الداخلية للمجلس.
ads
Advertisements
ads
ads
ads
ads