الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

برلمانية: ري ملاعب الجولف بمياه النيل جريمة بكل المقاييس

الرئيس نيوز

 

تقدمت النائبة منى منير، عضو مجلس النواب، بطلب إبداء اقتراح برغبة، موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزيري الري والإسكان، بشأن منع ري ملاعب الجولف بالمياه العذبة وفرض غرامات عالية على المخالفين.

قالت النائبة، إن هناك 40 ألف فدان تقريباً وفق أحدث الإحصائيات، هي إجمالي المساحة المعلنة لملاعب الجولف في مصر، والتي تستهلك نحو 600 مليون متر مكعب مياه، مشددة على أن كمية المياه التي يستهلكها الملعب تكفي لري 10 أفدنة من المحاصيل الزراعية.

أشارت إلى أنه في الوقت الذي تعاني فيه الدولة المصرية من أزمة الفقر المائي، وتهديدات تتعلق بالحفاظ على حقوقنا المائية، وتعمل على انشاء محطات لتحلية مياه البحر، وترشيد استهلاك المياه العذبة، وفرض غرامات على المهدرين للمياه، نجد انتشار كبير لملاعب الجولف، ويتم ريها بمياه النيل أو من خزان المياه الجوفية، وكذلك حمامات السباحة.

 

شددت على أن ري ملاعب الجولف والمسطحات الخضراء بمياه النيل، أمر كارثي وجريمة بكل المقاييس، لأنها تسبب إهدار المياه العذبة، في حين أنه من الممكن أن يتم ريها بمياه الصرف الصحي بعد معالجتها بشكل جيد، توفيرًا للمياه العذبة لاستخدامها في الشرب والزراعة

أشارت إلى ضرورة استصدار قرار بمنع ري ملاعب الجولف بالمياه العذبة واستبدال ذلك بمياه محلاة أو معالجة، خاصة أن هناك جزءاً كبيراً من هذه الملاعب منتشر في المدن الساحلية.

اقترحت النائبة، منع ري ملاعب الجولف بالمياه العذبة وفرض غرامات عالية على المخالفين، وكذلك إيجاد آلية للحفاظ على المياه الجوفية.