الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نائب الرئيس النيجيري: "قيادة السيسي للاتحاد الإفريقي حكيمة ومستنيرة وعملية"

الرئيس نيوز


أشاد يمي أوسينباجو نائب الرئيس النيجيري  بالدور المصري الريادي نحو القارة الإفريقية في ظل الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد الإفريقي قائلا " قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي للاتحاد الإفريقي تميزت بأنها قيادة حكيمة ومستنيرة و عملية" .

 

جاء ذلك خلال استقباله دعلي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، والوفد المرافق لها إبان  زيارته الرسمية لجمهورية نيجيريا الاتحادية

و تطرق نائب الرئيس النيجيري إلى ملف مكافحة الارهاب مؤكدا على أن البلدان يتشاركان الرؤية لمكافحة تلك الظاهرة البغيضة، داعيا إلى تنسيق الجهود المصرية والنيجيرية على الصعيدين الاقليمي والدولي لمكافحة تنظيم داعش بغرب افريقيا والتنظيمات الارهابية في منطقة الساحل، مؤكدا على ضرورة تبني مقاربة عالمية لمكافحة الارهاب.

 

 كما دعا نائب الرئيس النيجيري للتعاون المصري النيجيري في كل المجالات خاصة فيما يتعلق بتبادل التأييد والتنسيق في المحافل الدولية والإقليمية إزاء القضايا الإقليمية محل الاهتمام المُشترك.

من جانبه نقل عبدالعال تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الرئيس النيجيري محمد بوهاري، كما نقل عبدالعال تأكيداً للدعوة الرئاسية لاستضافة الرئيس النيجيري في مؤتمر الاستثمار في إفريقيا المقرر انعقاده في العاصمة الإدارية الجديدة في ٢٢ و ٢٣ نوفمبر من العام الجاري وكذلك الدعوة التى وجهتها الرئاسة المصرية للرئيس النيجيري لحضور مؤتمر السلام والتنمية المستدامة المقرر انعقاده في أسوان في ديسمبر من هذا العام.

وأكد عبدالعال على أن العلاقات المصرية النيجيرية تشهد زخماً إيجابياً يتناسب مع الميراث التاريخي الإيجابي للعلاقات بين البلدين الشقيقين.

وذكر الدكتور عبد العال ان نيجيريا تعد أكبر وأكثر الدول تأثيرا في غرب إفريقيا، وإن الدولتان نيجيريا ومصر هما الدولتان الأكثر تعداد للسكان على مستوى القارة. خاصة وان نيجيريا حاليا تترأس الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وان الدبلوماسية البرلمانية في إفريقيا تستهدف تطوير العلاقات مع جميع البرلمانات الإفريقية في الشرق والغرب والشمال والجنوب.

وبالتالي تهدف الزيارة إلى دعم الاواصر البرلمانية الإفريقية وايضاح المواقف المصرية في القضايا ذات الاهتمام المشترك واطلاع الاشقاء الفارقة على تطوراتها أولا بأول بما يخدم المصالح الوطنية

واستعرض الدكتور على عبدالعال أبرز التحديات التى تواجه القارة الإفريقية وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب، مشيراً إلى الجهود المصرية الرائدة في هذا الصدد، ومستعرضاً المقاربة المصرية الشاملة لمكافحة الإرهاب، داعياً إلى تكثيف التعاون والجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب والتطرف على المستويين القاري والعالمي. كما أن التنمية وتشغيل الشباب ونقص المياه تعتبر من التحديثات المشتركة.

كما أشار الدكتور على عبدالعال إلى الخبرة المصرية في مجال الطاقة والتجربة المصرية في مجال توليد الكهرباء، مبدياً استعداد الدولة المصرية لنقل تجربتها في هذا المجال إلى الجانب النيجيري في إطار برامج التعاون الفني بين البلدين الشقيقين