الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"100 مليون صحة".. عامٌ من الحرب على "فيروس سي"

الرئيس نيوز

ما يقرب من عام على انطلاق مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على فيروس سى والأمراض غير السارية "100 مليون صحة"، حققت خلالها العديد من النتائج التي جعلت الجميع يشيد بها سواء في الداخل أو الخارج، بل إن هناك بلدان طلب الاستعانة بخبرات مصر في هذه التجربة، كما بدأت وزارة الصحة تطبيقها في ععد من الدول الإفريقية. 

أسهمت مبادرة "100 مليون صحة"، التى انطلقت 1 أكتوبر، من مسح 49 مليون و900 ألف مواطن من إجمالي، 50 مليون مواطن داخل مصر فى الفئة العمرية الأكبر من 18 عام على 3 مراحل، وبدأت فى 9 محافظات شملت " الاسكندرية – البحيرة – مرسى مطروح – بورسعيد – دمياط - القليوبية – جنوب سيناء – الفيوم – أسيوط"، ثم انطلقت المرحلة الثانية فى ديسمبر من العام الماضى فى 11 محافظة شملت " القاهرة – شمال سيناء – البحر الأحمر – الاسماعيلية – السويس – كفر الشيخ – المنوفية – بنى سويف – سوهاج – الأقصر – أسوان"، فى حين انطلقت المرحلة الثالثة والأخيرة 1 مارس الماضى فى 7 محافظات تشمل "الوادى الجديد – الجيزة – الغربية – الدقهلية – الشرقية – المنيا – قنا".

 

واكتشف من خلال المبادرة، إصابة 2.2 مليون مواطن بالأجسام المضادة لفيروس سى، و2 مليون 573 ألف بمرض السكر، و10 مليون 435 بالضغط، و19 مليون و770 بالسمنة، حيث تم تحويل جميع المصابين الذين تم اكتشافهم ضمن "100 مليون صحة" لمراكز العلاج لإجراء الفحوصات التأكيدية واستلام العلاج.

 

و يمتد العمل بالمبادرة الرئاسية، حيث إنها مستمرة في فحص فيروس سى من خلال 309 نقطة مسح منتشرة على مستوى محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى 41 نقطة مسح في المنافذ البرية والجوية والبحرية، وذلك حتى نهاية العام الحالي.

 

كما عملت المبادرة " - خلال العام الدراسى الماضي - على فحص 3 ملايين و100 ألف طالب فى المرحلة الثانوية بجميع المدارس الحكومية والخاصة والأزهرية، والتى انطلقت منذ ديسمبر من العام الماضى على 3 مراحل واستمرت حتى نهاية الفصل الدراسى الثانى، بالإضافة إلى فحص 3 ملايين و600 ألف طالب فى المرحلة الإعدادية في جميع المدارس بالمحافظات.

 

وهناك توجيهات رئاسية بإجراء مسح منتظم لمدة ٥ سنوات لطلاب الأول الإعدادى والفرقة الأولى بالجامعات، لحماية الأجيال المقبلة من الإصابة بفيروس سى.

 

وقامت مبادرة "100 مليون صحة" خلال العام الدراسى الماضى بفحص 10 ملايين و683 ألفًا و511 طالب وطالبة من "الأنيميا والسمنة والتقزم" فى جميع المدارس الحكومية والخاصة والأزهرية، حيث تم إطلاق المبادرة فى 16 فبراير الماضى على 3 مراحل واستمرت حتى 30 إبريل الماضي.

 

كما قامت المبادرة الرئاسية وفرت جميع العلاجات للطلاب بالمجان والتى تشمل علاج الاطفال المصابون بالأنيميا بأدوية الحديد والأطفال المصابون بالتقزم بهرمون النمو.

 

و فحصت مبادرة "100 مليون صحة" 76 ألف وافد من غير المصريين المقيمين على أرض مصر، والتى تم اطلاقها تم عنوان "ضيوف مصر"، حيث استهدفت مسح الوافدين من الأطفال من سن 12 إلى 18 عامًا، والكبار من عمر 18 عاماً دون حد أقصى للعمر، وذلك بـ309 نقاط مسح موزعة على محافظات الجمهورية المختلفة، كما يتم تحويل المصابين إلى وحدات الفيروسات الكبدية؛ لإجراء الفحوصات التأكيدية وتلقي العلاج بالمجان، بالتساوي مع المصريين، تنفيذاً للتكليفات الرئاسية الصادرة في هذا الشأن.

 

كما تم مبادرة "صحة المرأة" لفحص سيدات مصر من سرطان الثدى والأمراض غير السارية ضمن "100 مليون صحة"، لفحص 28 مليون سيدة فى جميع المحافظات، من سرطان الثدى والأمراض غير السارية.

 

وقدمت المبادرة الخدمات الطبية التي تشمل التوعية والكشف 2 مليون و46 ألفًا و414 سيدة بالمجان، ضمن المرحلة الأولى من مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لدعم صحة المرأة والمنعقدة تحت شعار "100 مليون صحة"، والتي انطلقت في الأول من يوليو الماضي في 9 محافظات.