السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

رسميا.. "فيفا" يكشف المتسبب في "أزمة صلاح".. والصحفي المصري: أنا أصوت بشكل احترافي

الرئيس نيوز

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن أسباب استبعاد صوت مدرب المنتخب وقائد الفراعنة في اختيارات أفضل لاعب بالعالم لعام 2019 ليحسم الجدل الذي دار خلال اليومين الماضيين. 

وقال "فيفا" في توضيحه اليوم الخميس: "أولا يجب أن نوضح أن عملية التصويت الخاصة بكل جائزة تتم مراقبتها من مراقب مستقل وهو مكتب برايس ووتر هاوس كوبرز السويسري".

وأوضح الاتحاد الدولي سبب عدم اعتماد صوت المدير الفني لمصر: "أثناء متابعة الأصوات المرسلة من جانب الاتحاد المصري في 15 أغسطس كانت هناك ملاحظتين".

وتابع: "أولا، التواقيع على نماذج التصويت كانت بحروف (كبيرة) وهو شيء غير منضبط (غير موثوق)، وثانيا نماذج التصويت لم تكن موقعة من جانب السكرتير العام وهو شيء ضروري".

ثم قال: " تمت مخاطبة مكتب رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، من خلال مكتب فيفا للتصويت من أجل التأكيد على نتائج التصويت الخاصة بقائد ومدرب منتخب مصر للرجال".

وأضاف: "وفقا لمكتب فيفا للتصويت تحت مراقبة مكتب برايس ووتر هاوس كوبرز، الاتحاد المصري حصل على مذكرتين من أجل إرسال نماذج التصويت بالشكل الصحيح في 19 أغسطس، والاتحاد المصري لم يرسل ردا خلال الوقت المحدد وهو الأربعاء 21 أغسطس، لذلك لم يتم احتساب أصوات الاتحاد المصري".

واختتم الاتحاد الدولي توضيحه بقوله: "ونود أن نشير إلى أن الاتحاد المصري شهد تغييرات إدارية مؤخرا بمجرد بدء عملية التصويت على جوائز ذا بيست، مع التوضيح أن اللجنة المسؤولة عن إدارة الاتحاد المصري بدأت العمل في 20 أغسطس.

وأكد «فيفا» أنه تلقى خطابا من اتحاد الكرة بشأن التصويت على اختيار أفضل لاعب في العالم موقعًا من الدكتور علاء عبدالعزيز، نائب المدير التنفيذي للاتحاد المصري لكرة القدم، بحسب ما جاء في الخطاب، لافتا إلى أن توقيع عبدالعزيز ليس معتمدًا في سجلات «فيفا».

 

وكان محمد صلاح قد حل رابعا في ترتيب جائزة أفضل لاعب في العالم 2019 المقدمة من الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" الذي لم يعتمد صوت خافيير أجيري، المدير الفني السابق للمنتخب المصري وأحمد المحمدي قائد المنتخب، بسبب عدم وصول ترشيحاتهم في الموعد المحدد، ما أهدر على صلاح 10 نقاط كاملة فيما لو اختاره الثنائي في المرتبة الأولى.

في السياق، أكد الصحفي هاني دانيال، صاحب صوت مصر في تصويت الفيفا بجوائز "الأفضل"، أنه لم يصوت لمحمد صلاح، قائلا: "هناك خلط، أنا لم أضر بموقف اللاعب، ورونالدو كان في المركز الثالث بإجمالي تصويت ممثلي الاتحادات الدولية بـ904 نقطة وصلاح حلّ رابعًا بـ357 نقطة، فحتى لو أعطيته صوتي الكامل بالـ5 نقاط لأصبح 362 نقطة فقط، وبالتالي صوتي لم يؤثر من قريب أو بعيد على موقفه وحتى صوت مدرب وكابتن منتخب مصر".

وأضاف في تصريحات صحفية: "أنا أصوت بشكل احترافي وليس انحيازيًا.. الموضوع لا يجوز شخصنته، ولو كان لي موقف شخصي مع صلاح لما سافرت من ألمانيا لإسبانيا كي أكتب عنه في نهائي العام الماضي بدوري أبطال أوروبا، وحينها قلت إن صلاح صانع البهجة".

وتابع: "عملي قائم على الاحترافية وتعلمت ذلك من صحف ألمانيا، واختيارنا لصلاح موفق وعدم اختيارنا له غير موفق بمثابة تقدير لصلاح واحترام له، فأكثر من 50% من الذين صوتوا اختاروا صلاح في المركز الثالث وبالتالي أنا لست شاذا عن باقي الناس".

كانت رابطة النقاد الرياضيين، قد خاطبت قسم الإعلام فى الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا"، بشأن اختيار الزميل هانى دانيال للتصويت على أفضل لاعب فى العالم.

وقالت فى الخطاب الذى أرسلته إلى قسم الإعلام فى FIFA: إنه بخصوص اختيار «فيفا» هانى دانيال كممثل للصحافة الرياضية المصرية، أود أن أبلغكم بأن دانيال هو صحفى مصرى، لكنه ليس صحفيا رياضيا، ولا حتى عضو فى ESPA، الذى يضم أكثر من 600 صحفى رياضى محترف.

وأضاف الخطاب: "نحن نشعر بخيبة أمل حقيقية، لأنه ليس لدينا أى فكرة عن كيفية اختياره كجزء من لجنة تحكيم وسائل الإعلام الخاصة بكم، وعلى أى أساس تم ترشيحه، ومن رشحه للانضمام إلى لجنة تحكيم وسائل الإعلام التابعة للفيفا دون استشارتنا كرابطة".