الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

نانسي بيلوسي تعلن رسميًا بدء اجراءات عزل ترامب

الرئيس نيوز



في مواجهة مزاعم جديدة ضد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وما وصفته صحيفة نيويورك تايمز بـ"مماطلة الإدارة الأمريكية"، فقد نفد صبر الديمقراطيين في أعقاب أشهر من توخي الحذر.
وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، أمس الثلاثاء: "لا أحد فوق القانون"، معلنةً بذلك عن بدء إجراءات المساءلة الرسمية ضد الرئيس ترامب. وأعلنت بيلوسي أمس أن مجلس النواب سيبدأ تحقيقًا رسميًا في قضية المساءلة ضد الرئيس ترامب، متهمةً إياه بخيانة اليمين وتعريض أمن الأمة الأمريكية للخطر والسعي للاستعانة بجهات أجنبية لتشويه منافسيه من أجل تحقيق مكاسبه السياسي. 

كان إعلان السيدة بيلوسي، بعد أشهر من التحفظ من قبل الديمقراطيين الذين كانوا يخشون من العواقب السياسية المترتبة على عزل رئيس اتهمه كثير منهم منذ فترة طويلة بأنه غير صالح للمنصب، ووصف موقع "يو إس توداي" الإخباري" تصريحات بيلوسي بأنها تمثل "منعطفًا مذهلاً يمهد الطريق لصنع التاريخ والمواجهات المريرة للغاية بين البيت الأبيض والكونجرس الذي يقوده الديمقراطيون حاليًا.
وقالت بيلوسي في خطاب مقتضب: "الإجراءات التي اتخذها الرئيس حتى الآن انتهكت الدستور بشكل خطير". وأضافت أن السيد ترامب "يجب أن يحاسب - لا أحد فوق القانون". وتابعت أن سلوك الرئيس كشف "خيانة قسمه لليمين، وخيانة لأمننا القومي وخيانة لسلامة انتخاباتنا".

إن قرار السيدة بيلوسي بالمضي قدمًا في أقسى الإجراءات التي يمكن أن يتخذها الكونجرس ضد الرئيس الحالي، يمكن أن يستهل فصلًا جديدًا ملحوظًا في الحياة الأمريكية، متسبباً في مواجهة دستورية وسياسية تنطوي على إمكانية تشبث أمة منقسمة بالفعل، وتوجيه ترامب وسياسة البلاد، وتحمل مخاطر شديدة سواء بالنسبة له وللديمقراطيين الذين قرروا وضع تصرفاته وقراراته في الميزان.
وعلى الرغم من أن النتيجة غير مؤكدة، فقد أثار احتمال أن يصبح  ترامب الرئيس الرابع فقط في التاريخ الأمريكي الذي يواجه احتمال الإقالة. تم عزل الرئيسين أندرو جونسون وبيل كلينتون، لكن برأهما مجلس الشيوخ لاحقًا. واستقال الرئيس ريتشارد نيكسون في مواجهة مجلس النواب عندما استشعر إجراءات مماثلة تلوح في الأفق.

وكان أول صراع عالية المخاطر بين السيدة بيلوسي، التي انخرطت الآن بشكل كامل في محاولة لحشد رأي عام سياسي ضد ساكن البيت الأبيض، وبين ترامب، الذي ندد بغضب في مساعي الديمقراطيين لتقويض سياساته وغل يده.
أصدر ترامب رده متحديًا عبر تويتر أثناء وجوده في نيويورك لعدة أيام في إطار مهمة دبلوماسية دولية في الأمم المتحدة، بسلسلة من التغريدات التي صيغت بعبارة بسيطة متهمًا الديمقراطيين بالعمى الحزبي أثناء هرولتهم إلى الحكم.
وكتب ترامب: "مثل هذا اليوم المهم في الأمم المتحدة، الكثير من العمل والنجاح، وكان على الديمقراطيين أن يدمروه ويهدموه من خلال المزيد من الأخبار العاجلة، عليّ أن أتحول إلى صائد للعرافات، ما يحدث بالكونجرس سيء للغاية لبلدنا!
خلال العامين الماضيين، تركز الحديث عن المساءلة على النتائج التي توصل إليها تقرير المحقق الخاص، روبرت س. مولر في مزاعم تدخل روسيا في انتخابات عام 2016 ومزاعم أخرى عن محاولة ترامب عرقلة ذلك التحقيق. 
أمس الثلاثاء، أخبرت السيدة بيلوسي، النائبة الديموقراطية في كاليفورنيا، أنه تم الكشف عن تعامل السيد ترامب مع أوكرانيا، وتعطيل إدارته للكونجرس وأضافت أنه لم يترك لمجلس النواب أخيرًا سوى المضي قدماً نحو مساءلته. وأكد ترامب، من جانبه أنه جاهز لخوض معركة توقعها منذ فترة طويلة.
وصرحت بيلوسي لعدد من النواب الديمقراطيين في مجلس النواب في اجتماع مغلق بالطابق السفلي من الكابيتول هيل: "في الوقت الحالي، علينا أن نضرب بينما الحديد ساخن"، وبعد لحظات  التقطت كاميرات الشبكات الإخبارية الخيط لمتابعة تصريحات وخطوات بيلوسي القادمة.

وقالت صحيفة واشنطن بوست نحن أمام صراع بين السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية تغذيه مزاعم بأن ترامب ضغط على الرئيس الأوكراني لفتح تحقيق في فساد نائب الرئيس السابق جو بايدن، والمرشح في الانتخابات المقبلة. ، وأن ترامب بذل جهودًا لحجب هذا الملف عن الكونجرس.