الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وكيل نقابة أصحاب المعاشات: غادة والي ليست خصما لنا

الرئيس نيوز

قال إبراهيم أبو العطا، وكيل النقابة العامة لأصحاب المعاشات، إن وزارة التضامن الاجتماعي بعيدة كل البعد عن أي إشكالية تطول أصحاب المعاشات حتى وقتنا الحالي، مضيفا أن قرار عمومية قسمي "التشريع والفتوى" بمجلس الدولة الأخير بخصوص منح أصحاب المعاشات باحتساب 80% من قيمة العلاوت الخاصة غير المضمومة للأجر الأساسي"العلاوات الخمسة" عند إحالتهم للمعاش ضمن المبالغ المحسوب عليها معاش الأجر المتغير لهم، هو أمر مطبق بالفعل بقيمة 100% من الأجر المتغير.

وأضاف في تصريح خاص، أن وزارة التضامن الاجتماعى تضيف بالفعل 100% من قيمة العلاوات الخمس إلى الأجر المتغير لمن خرج لمعاش منذ 2006 وبالتالى ليس هناك مشكلة للوزارة فى هذه المسألة وبالتالى ما قاله بيان الوزارة بهذا الشأن صحيح .

وأكد أن قرار عمومية قسمى "التشريع والفتوى" يؤكد احتساب قيمة 80% من العلاوات الخمسة وإضافتها إلى الأجر المتغير وهذه هى الإشكالية التى توهمها البعض بأنها انتصار لهم وهم يعملون بعيدا على سقف العمل النقابي.

وقال: "الإشكالية والتى تسعى النقابة إلى حلها منذ فترة بعيدة هى صرف قيمة العلاوات الخمس وإضافتها إلى قيمة المعاش وليس الأجر المتغير لأنه فى الأصل محسوبة على الأجر وليست المعاشات وهذه الإشكالية ".

وأضاف: "نحن نعمل تحت مظلة العمل النقابى بعيدا عن التحزب تماما وباتالى فإن والى ومن قبلها منذ عام 2006 يقومون بإضافة 100% من قيمة العلاوات الخمسة إلى الأجرالمتغير ".

وتابع: "منذ إصدار قانون العلاوات الخمسة منذ عام 87 والذى ينص على صرف علاوة خاصة للعاملين بالدولة أول يونيو من كل عام بقانون يصدر من مجلس النواب أو بقرار من رئاسة الجمهورية وينص على إضافة قيمة 80% من العلاوات الخاصة وبحد أقصى 25 جنيه إلى المعاش وليس الأجر ولكن منذ عام 2006 صدر قانون خاص للمعاشات والتأمينات وهو القانون 156 قام بحذف هذا لانص وبالتالى أصبح الخارجيين على المعاش منذ عام 2010 لا يصرف لهم قيمة 80% من العلاوات الخاصة إلى المعاش وهنا إشكالية تتصدى لها النقابة".

وأشار إلى أن  هناك دعوة منظورة أمام المحكمة الدستورية العليا منذ عام 2010 وأخرى منذ عام 2013 ونطالب من خلالها إجراء تعديل تشريعى على قانون 156 لسنة 2006والسنوات اللاحقة له بإضافة لانص الخاص باحتساب 80% من العلاوات الخاصة إلى قمة المعاش حتى يحظى بها من خرجو للمعاش منذ عام 2010 وحتى اللحظة ، ومن ناحية أخرى تم تقديم مشروع قانون  لمجلس الشعب وللحكومة  صرف قيمة 80% من قيمة العلاوات الخمسة.