الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

عيد السلواوي فنان شعبي يلوِّن بيوت الحجاج بلا مقابل

عيد السلواوي
عيد السلواوي

 

رصد موقع أفريكا نيوز الإخباري فنانًا شعبيًا مصرياً، يرسم جداريات الحج، بينما يستعد المسلمون لوقفة عرفات وشعائر الحج الأخرى في مكة المكرمة.

الفنان هو عيد السلواوي، ويبلغ من العمر 69 عاماً، يرسم جداريات تصور شعائر الحج، الفريضة الخامسة في الإسلام، على جدران منازل الحجاج التي تتأهب لاستقبالهم عقب عودتهم، فتتحلى الجدران بأجمل شكل في حي السيدة زينب العتيق.

قال عيد لموقع أفريكا نيوز إنه يتطوع أحيانًا لرسم المشاهد التي تحتفل بالحجاج والقصص والدروس الدينية، وفي أحيان أخرى يرسم بمقابل مادي، وأضاف السلواوي أن مشاهد الحج التي شاهدها على جدران المنازل في قريته منذ أن كان طفلاً في شمال أسوان استحوذت على خياله، وتابع: "لذلك أرسم قوافل الجمال والجنود الذين يرتدون القبعات التقليدية الذين كانوا يحرسون المحمل في الماضي"، ويستخدم عيد أدوات بسيطة مثل فرشاة مصنوعة يدوياً من سعف النخيل ومزيج من الطلاء والخل وماء الورد والصمغ العربي والغراء.

إحدى اللوحات الجدارية تصور المرأة وهي تشرع في رحلة الحج، حيث كانت النساء ترتدي ملابس جديدة، بألوان زاهية، بينما تظهر جدارية أخرى قافلة تحمل كسوة الكعبة، أقدس موقع بالنسبة للمسلمين، كما يزين أعماله بالصلوات والآيات القرآنية. وأضاف عيد أن كل جدارية تستغرق بين ساعتين إلى ثلاث ساعات.

يشار إلى أنه في كل سنة يقوم مسلمون من جميع أنحاء العالم بالاستعدادات للسفر إلى مدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج، أحد الأركان الخمسة للإسلام.