الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

من "الرعب" إلى "السخرية".. جدل بسبب ظهور "الطريشة" في التجمع الخامس

الرئيس نيوز

أثار ما تردد عن ظهور ثعابين "الطريشة" داخل أحد المجمعات السكنية فى التجمع الخامس الكثير من الجدل والذعر. 

وتعمل وزارة الزراعة على التأكد من أن ما ظهر فى التجمع الخامس هو ثعابين الطريشة، مؤكدة أن إدارة الحياة البرية فى الوزارة تعمل على التأكد من هذه المعلومات.

وتباينت ردود الفعل بين أهالي التجمع، البعض أكدوا رؤيتهم للأفعى المقرنة وآخرون نفوا، واختلفت الأسباب حول ظهورها فقال سكان إن قتل الكلاب أبرزها فيما أرجع آخرون السبب إلى الموجة الحارة.

هند العدوي من سكان التجمع قالت: "كنا بنخاف من الكلاب دلوقتي بعد ما شفت الطريشة بفكر جديًا أعزل من التجمع". وقالت إنها تطالب الأجهزة المسؤولة عن تسميم الكلاب في هذه المناطق، بسرعة حل ذلك الأمر، وتلافي ظهور الثعابين.

وأشارت هند المحمدي، أحد السكان إلى أن الأمر فى غاية الخطورة خاصة أنه يوجد أطفال فى "الكومبوند" الذي ظهرت فيه هذه الأفاعي.

وأضافت خلال تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز" أن كثيرًا من السكان يفكرون جديًا فى الانتقال من التجمع بسبب كثرة المشاكل سواء من الكلاب الضارة أم الأفعى التي ظهرت مؤخرًا، مؤكدة أنهم لا يستطيعون السير فى شوارع الكمبوند.

في السياق، نفى الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ما تردد مؤخرا عن أن انتشار ثعابين "الطريشة" الصحراوية الخطرة في منطقة التجمع الخامس، جاء بسبب التخلص من الكلاب الضالة في المنطقة لكونها تقضي على هذه الثعابين.

وأكد القرش في تصريحات، أن ما يتم تداوله حول أن التخلص من الكلاب الضالة في المنطقة، هو السبب وراء وجود حالات من ثعابين "الطريشة" في المنطقة أمر غير صحيح، مؤكدًا أن "الطريشة" هي التي تقتل الكلاب، وليس العكس.

وأوضح القرش، أن سر ظهور ثعابين "الطريشة" إن وجدت، من الممكن أن يكون بسبب الموجة الحارة، ما أدى إلى خروجها من الجحور، حيث تعيش تحت الرمال غالبا وليس فوق سطح الأرض.

وعلّق الحاج حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب الفلاحين، قائلا إنه لا داعي للخوف والرعب من ظهور الطريشه في التجمع الخامس"، لافتا إلى أنه ورغم خطورة الثعابين وخاصة الأفعى المقرنة في التجمعات السكانية الجديده كالسادس من أكتوبر والتجمع الخامس إلا أنها حالات نادرة فالطريشه تتواجد بالصحاري ولا تعيش غالبا في المناطق المأهولة بالسكان

وأضاف أن الطريشة ثعبان سام وقاتل وهي عادة لا تهاجم الإنسان بل تفر عند الإحساس بوجوده ولا تلدغ إلا إذا أحست بالخطر، مشيرا إلى ضرورة توفير الأمصال المضاده للدغات الثعابين وكذلك المبيدات القاتله للثعابين وخاصة في الأماكن القريبة من الصحاري ونشر التوعية.

 وقال أيمن حمادة، مدير عام تنوع الأنواع والأجناس بوزارة البيئة، إن الطريشة نوع زواحف يعيش في بيئات رملية، وإذا ظهر في التجمع الخامس، فهو أمر ليس طبيعيًا، وإنما متوقع لأنه متاخم للبيئة الصحراوية.

 وأضاف حمادة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، في برنامج "الحكاية"، المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، "إحنا اللي روحنا إلى بيئة الزواحف من خلال الزحف العمراني على البيئة الصحراوية"، مؤكدًا أن وزارة البيئة لم تتأكد من تلك المزاعم، وعند تأكدها سترسل فريق من المتخصصين، بعد تقدير حجم المشكلة.

 وأكد أن الطريشة حيوان ليلي، والحيوانات لا تهاجم الإنسان إلا إذا شعرت بخطر، وطالما لم تهددها لن تهاجمك، موضحًا أن هذه الزواحف لابد أن تعيش في بيئة رملية، ولن تدخل بؤرة سكنية ليس فيها رمال.

علّقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، على ظهور الثعابين في بعض المناطق السكنية بالتجمع الخامس، موضحة أنّها تكافح الآفات والحشرات داخل الأراضي الزراعية فقط، لكنها لا تتأخر حال طلبها التدخل للمكافحة في المناطق السكنية.

وأضافت الوزارة في بيان عنها اليوم، أنّ دورها يكون إرشادي أكثر، لأن نوعية المبيدات المستخدمة في المكافحة تختلف من السكنية إلى الزراعية حفاظا على حياة المواطنين.

وكانت حالة من الرعب والقلق سادت داخل كمباوند في التجمع الخامس، عقب ظهور الأفعى المقرنة ثعبان "الطريشة".

وحرصت الفنانة سماح أنور، على التعليق عن ظهور ثعبان "الطريشة"، بالتجمع الخامس، مشيرة إلى أن السبب في ذلك هو قتل الكلاب والقطط بالشوارع.

وكتبت "أنور"، عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، قائلة: "ربنا ما خلقش حاجة ما لهاش لازمة، مبروك عليكوا تعابين الطريشة (وغيره بقى) يا بتوع موتوا الكلاب والقطط اللي في الشوارع... وحياة ربي فرحانة فيكم جداااا".