الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لأول مرة.. خدمات جديدة تقدمها بعثة الحج المصرية

الرئيس نيوز

 

عقد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، رئيس بعثة الحج للعام الحالي اجتماعاً مع ممثلي الجهات المعنية المشاركة في تنظيم موسم الحج من وزارات الداخلية والتضامن الاجتماعي والسياحة والصحة والأوقاف وشركة مصر للطيران"، لبحث سبل التنسيق بين كل الجهات للتيسير على ضيوف الرحمن من الحجاج وخروج موسم الحج بالشكل الأمثل.

وطالب عبد العاطي، بضرورة التنسيق بين رؤساء البعثات الخاصة بقرعة وزارة الداخلية والجمعيات الأهلية والسياحة، للوصول إلى أفضل السبل التي تيسر على الحجاج رحلة الحج وضرورة التنسيق الاعلامي المسبق ومعالجة كل السلبيات السابقة وتلافيها ووجه بتقديم التسهيلات للحجاج ومودعيهم وتشكيل فرق عمل وغرفة عمليات موحدة لتقديم كل المعلومات للحجاج والرد علي استفساراتهم وتقديم الرعاية الصحية المطلوبة خاصة من كبار السن والمرضي وذوى الاحتياجات الخاصة، والتنسيق بين الأجهزة المعنية في وزارة الطيران للعمل على تقليص زمن الانتظار في المطارات إلى 4 ساعات بدلاً من 6، كما كان يحدث في السنوات الماضية، وانتظام مواعيد الإقلاع والهبوط اليومي خلال سفر الحجاج وعودتهم من الأراضي المقدسة.

أكد على ضرورة الانتشار المكثف للمفتشين لمتابعة وصول ضيوف الرحمن، وتسكينهم، وفحص التزام الشركات المنفذة لبرامج الحج السياحي، والتزامها بتوفير وسائل النقل فى أماكن السكن البعيدة عن الحرم المكي لأداء الصلاة بالحرم.

ووجه عبدالعاطي بضرورة قيام أئمة المساجد خلال الفترات القادمة لنشر الوعى بالسلوكيات السليمة للحجاج سواء خلال خطب الجمعة واثناء مغادرتهم فى الموانئ والمطارات وأيضا توحيد الفتوى لكافة أعضاء البعثة الدينية والتركيز الإعلامي على تجنب بعض السلوكيات الغير سليمة بإذاعة افلام توعية في القنوات التابعة للدولة، مطالبا البعثة الطبية بضرورة العمل على توفير كافة المعلومات عن الحالة الصحية لكل حاج لتوفير الرعاية الصحية المطلوبة ووجه بضرورة التيسير على الحجاج خلال رحلتي الذهاب والإياب وخصوصا فترات الانتظار.

وأكد اعضاء بعثات الحج من وزارات السياحة والتضامن سفر بعض الوفود الرسمية الى المملكة العربية السعودية لمعاينة مواقع تسكين الحجاج في الفنادق والخيام وكذلك حافلات النقل، والعيادات الطبية.

وأفاد اللواء عمرو لطفي ممثل وزارة الداخلية باتخاذ كل الإجراءات والتدابير اللازمة للتيسير على الحجاج، وأنه تم تنفيذ التوجيهات السابقة، خصوصاً توفير خطوط المحمول لكل حاج وأيضا توزيع الرى الموعد على كافة الحجاج وأيضا توزيع كتيبات الإرشادات الصحية، وافاد بان بأية التفريج ستكون يوم الخميس القادم وأكد على انه تم اتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة للتيسير على الحجاج.

وأكد وكيل وزارة الصحة وصول 12 طن أدوية و72 كرتونة تم شحنها جواً الأحد الماضي الى الاراضي المقدسة، وإعداد قاعدة بيانات بالأمراض المزمنة التي يعاني منها بعض الحجاج كالفشل الكلوي للتنسيق مع السلطات السعودية لتلقى الرعاية المطلوبة خلال اداء المناسك، لافتا الى تخصيص ارقام تليفونات طوارئ وبطاقات مسجل عليها عناوين العيادات تعمل على مدار الاربع والعشرون ساعة، وتوفير كُتيب يتضمن كل الإرشادات الصحية وحوالى 40 عيادة صحية بكافة مقرات البعثة.

وقال ممثل وزارة الاوقاف توجيه الخطباء المشاركين فى بعثة الحج التواجد في مقرات البعثات المختلفة للرد على استفسارات الحجاج والتيسير عليهم قدر الاماكن والالتزام بالزي الازهري، لافتا الى مشارك ٤٤ واعظ و٩ واعظات لأول مرة، على ان تخصص وزارة الاوقاف خطبة الجمعة بعد المقبلة للحديث عن مناسك الحج وفضائله.

وقال مجدى شلبي ممثل وزارة السياحة انه تم ارسال 40 مفتش تابعين للوزارة لمعاينة سكن الحجاج التابعين لها ومطابقتها بالمواصفات التي اقرتها الوزارة على شركات السياحة التابعة لها، والتشديد عليها بمنع تسكين الحجاج فى الصالات، والالتزام بالضوابط الموضوعة في نقل الحجاج، مع إلغاء ترخيصها فى حال اخلالها لضوابط التنظيم الموضوعة، فضلا عن اعداد غرفة عمليات لمتابعة كافة المجريات وأية أحداث طارئة، لافتا الى ان عدد الحجاج التابعين لهم بلغ 36 الف حاج.

واكد وكيل وزارة التضامن انتهاء الوزارة من استعداداتها الكاملة لبدء مغادرة الحجاج الى الاراضي المقدسة من حجاج الجمعيات البالغ عددهم 12400 حاج، على ان تسبقهم البعثة الرسمية من الوزارة والتي استعدت للسفر الاسبوع المقبل، كما تم تدريب المشرفين المصاحبين للأفواج لتحقيق أقصى سُبل الراحة لهم.

وأقال  طارق عبد العزيز ممثل شركة مصر للطيران انه تم التنسيق مع سلطات الطيران المدني بالمملكة العربية السعودية لبدء مغادرة الحجاج من المطارات المصرية، لافتا الى ان العام الحالي شهد مشاركة اسطول من الطائرات المنضمة حديثاً للشركة لخدمة الحجاج والتأكيد على مسئولي الشركة بتوفير كل وسائل الراحة للمسافرين، لافتا الى المطار اصبح جاهزا لمغادرة اول رحلة.

وتابع انه تم تخصيص 22 كاونتر للحجاج وساحة انتظار امام المطار مخصصة للحجاج والمرافقين لهم، كما تم تخصيص ساحة فى مطار جده للحجاج المصريين قريبة من بوابات الخروج للتيسير عليهم .