الجمعة 25 سبتمبر 2020 الموافق 08 صفر 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

خلاف بين متخصصى الإسلام السياسى حول "أين يختبئ محمود عزت؟"

الأربعاء 26/يونيو/2019 - 11:45 ص
الرئيس نيوز
ريم محمود
طباعة
Advertisements

ـ فرغلي: في تركيا والتقاه منتصر الزيات في أحد فنادق اسطنبول

ـ مختار نوح: لو في مصر كان الإخوان المسجونين اعترفوا على مكانه

ـ طارق البشبيشي: مختبيء في غزة لكي لا يسبب ظهوره أي حرج


بعد أيام من واقعة وفاة محمد مرسي العياط في السجن، الأسبوع الماضي، طرحت جريدة "النهار اللبنانية"، سؤالاً عن سر اختفاء محمود عزت، القائم بأعمال المرشد العام لجماعة "الإخوان المسلمين" عن الأنظار لمدة تزيد على 6 سنوات، وهل يكون اختفاؤه داخل إحدى البلدان العربية، أم أنه ربما يكون مقيماً في بلد أوروبي مثلاً؟؟.. لكن السؤال يبقى مطروحاً.. أين يوجد ـ فعلاً ـ محمود عزت..؟

يعتبر محمود عزت، نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، أخطر الشخصيات داخل الجماعة، حيث كان يطلق عليه "مستر x الإخوان" أو"الصندوق الأسود للجماعة"، حيث كشفت قيادات سابقة في الجماعة، ومتخصصون في شئون الحركات الشئون الإسلامية عن توقعاتهم بشأن مكان وجود محمود عزت.

ماهر فرغلي الباحث في شئون الحركات الشئون الإسلامية، رفض ما يروجه من وصفهم ببعض المدعين الذين يقولون إن الإرهابي محمود عزت يوجد في مصر، لأنه لم يظهر في فعاليات موت مرسي بتركيا، وكلام من هذا القبيل.

وأضاف فرغلي: "محمود عزت يوجد في اسطنبول، وهو لا يظهر لخواص جماعة الإخوان وهذه طريقته منذ كان في مصر، هو شخص قطبي انعزالي بشكل كبير، وقد التقاه منتصر الزيات في أحد فنادق اسطنبول، وكان في هذه اللحظات يجلس مع أيمن نور، ولحق بمنتصر بالقرب من الأسانسير ليكلمه عن الإخوان والمصالحة".

وأضاف ماهر فرغلي: "محمود عزت في تركيا، وتركيا تدعم عزت والإخوان دعماً يصل إلى ما لا نهاية، وتعتبر نفسها في حرب مع مصر، ولو اختفى 10 سنوات أخرى فهو في تركيا".

أما مختار نوح القيادي الإخواني المنشق، فقال في تصريحات خاصة لموقع "الرئيس نيوز"، إنه إذا كان يعرف مكان محمود عزت سيقوم بالإبلاغ عنه على الفور، مؤكدًا أن عزت من المستحيل أن يكون داخل مصر، وأضاف نوح: "لو في مصر هنعرف لأن الشرطة المصرية شاطرة مش دلوقت زي الشرطة المصرية اللي كانت من 5 سنين فاتوا"، وأضاف أن الإخوان يتم القبض عليهم حاليًا ويعترفون بكل شيء، وإذا كان محمود عزت داخل مصر سيعترف الإخوان المسجونون بهذا، وأضاف نوح "أعتقد أن محمود عزت يوجد في بلد غير مصر، لكن لا يمكن توقعها"، مؤكدًا أن هذه البلد من المؤكد أن أعطت له تعليمات بالاختفاء حتى لا تسبب لها في أي حرج.

بينما قال طارق البشبيشي القيادي السابق في جماعة الإخوان أن  محمود عزت من المستبعد وجوده في تركيا لأنه لم يظهر، والتنظيم سيستفيد جدًا من ظهوره.

وأضاف البشبيشي في تصريح خاص لموقع "الرئيس نيوز":

"المكان الوحيد المتوقع أن يفرض عليه الاختباء هو وجوده في مصر بسبب الخوف من القبض عليه أو في قطاع غزة قائلاً :

"لو ظهر في قطاع غزة سيتسبب ذلك في إحراج حماس وستضغط مصر بشدة من أجل تسليمه أو ربما قامت القوات الخاصة المصرية بتنفيذ عملية في القطاع لاعتقاله".

واستكمل قائلاً: "لذلك أنا أعتقد بأن سبب اختفائه أما وجوده فى مصر او قطاع غزة"

Advertisements
ads
ads