الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خاص.. نكشف خطة الحكومة لبيع أراضي القطاع العام: 40 مليار جنيه مستهدفة من عملية الطرح

الرئيس نيوز

مصادر: سعر المتر يتراوح بين 1800 و2000 جنيه

سداد مديونيات تاريخية للبترول والكهرباء وحصة الخزانة العامة لسد العجز

تعتزم الحكومة بيع 20 ألف متر من أراضي قطاع الأعمال العام خلال الفترة المقبلة لتوفير سيولة مالية لسد الديون وفض نسبة كبيرة من التشابكات المالية التي تؤثر على المراكز المالية للشركات.

وقالت مصادر مسئولة لموقع "الرئيس نيوز"، إن التوقعات المبدئية لحصيلة البيع تقدر بـ40 مليار جنيه ويتم حاليا عمل تقييم للأراضي بصورة فعلية لتحديد متوسط سعر متر الأرض في المحافظات المختلفة ووفقا للموقع الجغرافي والمرافق والقرب من الخدمات.

وبحسب المصادر فإن تقييمات الأراضي تتراوح بين 1800و2000 جنيه للمتر.

وأوضحت المصادر أن مديونيات تلك الشركات للكهرباء والبترول تصل لـ 27 مليار جنيه وسيتم استخدام الحصيلة المتبقية جزء منها كحصة للخزانة العامة تستخدمها كمصدر تمويلي لسد عجز الموازنة والباقي سيستخدم لتطوير المراكز المالية للشركات.

وقالت المصادر إن سيناريوهات الطرح إما تخصيص الأراضي لمستثمرين استراتيجين أو بالمزايدة العلنية لقطع الأراضي تباعا فى كل محافظة.

وأشارت إلى أن نجاح منظومة إصلاح قطاع الأعمال العام مرهون بخطة تصفية الأراضي غير المستغلة وتوفير سيولة فعلية لإصلاح هياكل تلك الشركات.

توقعت وزارة المالية تحسن كبير في المراكز المالية ونتائج أعمال شركات قطاع الأعمال العام من خلال تحصيل 5 مليارات جنيه من صافي أرباح شركات قطاع الأعمال العام للمرة الأولى بسبب التحسن في نتائج أعمال عدد كبير من الشركات وتنفيذ إصلاحات مهمة في إدارة تلك الشركات، إلى جانب 20.7 مليار جنيه ستحصل عليها الحكومة من فوائض الهيئات الاقتصادية.