الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بسبب الدقائق المجانية: الضرائب تحصل 450 مليون جنيه من شركتي محمول

الرئيس نيوز

كشفت مصادر مسئولة في مصلحة الضرائب  لموقع "الرئيس نيوز" عن انتهاء الخلاف الضريبي بين مصلحة الضرائب وشركتي اتصالات من كبرى مشغلي خدمة الهاتف المحمول، عن الضرائب على الدقائق والعروض المجانية التي تقدمها تلك الشركات للعملاء.

وأضافت المصادر  في تصريحات خاصة لموقع "الرئيس نيوز"، أنه تم تحصيل 450 مليون جنيه عن العام الماضي، بعد الاحتكام للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، حيث كانت مصلحة الضرائب تخضع القيمة الإجمالية للدقائق المجانية للضريبة، وتسددها الشركات نيابة عن العملاء الذين لا يتحملون تكلفة تلك الدقائق، فيما أكدت الشركتان أن قيمة الحزمة المجانية لم تستخدم من قبل العملاء بالكامل، مما يخفض قيمة الضرائب المستحقة عنها، حيث تم استخدام 600 ألف وحدة من أصل مليون وحدة مجانية.

المصادر تابعت أن "الجهاز القومي للاتصالات" خاطب مصلحة الضرائب بقيمة الاستهلاك الفعلي لإنهاء الأزمة، وتم الاستقرار على اعتماد تقارير الجهاز لدى مصلحة الضرائب عن قيمة استهلاك الباقات المجانية، وذلك لمنع تكرار تلك الأزمة مستقبلاً ولاعتمادها عند محاسبة باقي شركات الاتصالات.

المصادر شددت على أن المصلحة تسعى إلى بناء أول قاعدة بيانات تسمح بتقليل أخطاء التقديرات الضريبية المختلفة، بالإضافة إلى خفض التهرب الجزئي وعدم السماح للشركات بإخفاء إيراداتها.