الأحد 21 يوليه 2024 الموافق 15 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| 30 جنيها للكيلو.. توقعات بارتفاع أسعار الطماطم خلال الفترة المقبلة

الرئيس نيوز

توقع حسين عبد الرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، حدوث ارتفاع ملحوظ في أسعار الطماطم خلال الأيام القليلة المقبلة ليصبح سعر كيلو الطماطم أعلى من كيلو المانجو، وسيصل إلى أكثر من 30 جنيهًا عند باعة التجزئة.

وأرجع أبو صدام في بيانه أسباب توقعاته، لارتفاع أسعار الطماطم إلى قلة الإنتاج وزيادة الطلب حيث تسببت الموجه الحارة في أضرار كبيرة في زراعات الطماطم، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الزراعة، مما قلص المساحة المنزرعة مع تعدد الحلقات الوسيطة التي تساهم في ارتفاع الأسعار على المستهلكين.

وأوضح أن سعر كيلو الطماطم يتراوح حاليا بين 10 إلى 15 جنيهًا، خاصة أن الفترة الحالية هي في بداية زراعة العروة الشتوية المبكرة وأن زيادة الإنتاج وكثرة المعروض لن يتحقق قبل شهر نوفمبر المقبل، موضحًا أن مصر تزرع نحو نصف مليون فدان طماطم طوال العام في ثلاث عروات أساسية هي العروات الصيفية والشتوية والنيلية ويصل إجمالي الإنتاج إلى 7.5 مليون طن كل عام.

وطالب أبو صدام بوضع خطة زراعية محكمة مع توفير مستلزمات زراعة الطماطم بكميات كافية وأسعار مناسبة والاهتمام بإتاحة المعلومات الزراعية اللازمة لمزارعي الطماطم حتى لا تتكرر أزمة جنون أسعار الطماطم.