الأحد 21 يوليه 2024 الموافق 15 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

سلطنة عمان.. أول دولة خليجية تفرض ضريبة دخل على المواطنين والمقيمين

الرئيس نيوز

قدّم مجلس الشورى في سلطنة عمان، مقترحًا لمشروع قانون بشأن فرض ضريبة للدخل بنسبة 5 إلى 9%، حيث سيتم تطبيقها على المواطنين والأجانب في البلاد لكن بشكل مختلف، إلى مجلس الدولة، في تطوّر مهم للسياسة المالية في السلطنة. 

وسيخضع المقيّمون لضريبة الدخل في حال تجاوز دخلهم السنوي 100 ألف دولار، أما المواطنون فسيتم إخضاعهم للضريبة في حال تجاوز دخلهم الصافي مليون دولار، فيما كان القانون الأولي لمشروع ضريبة الدخل قد قدّم في عام 2022، حيث يقترح القانون ضريبة على أصحاب الدخل المرتفع.

وكانت سلطنة عمان، قد حققت فائضًا في الميزانية بقيمة 147 مليون ريال بنهاية أبريل من العام الحالي، وسجلت الإيرادات العامة للدولة 3.744 مليار ريال، بانخفاض 15% على أساس سنوي في الفترة المذكورة، فيما تراجع الإنفاق العام أيضًا 7% على أساس سنوي إلى 3.6 مليار ريال تقريبًا.

وبين الرئيس التنفيذي لشركة المتحدة للأوراق المالية مصطفى سلمان أن ضريبة الدخل جديدة على منطقة الخليج، حيث لم تكن توجد ضرائب كبيرة في السابق، ويجب التعايش معها لأنها موجودة في العالم أجمع، مبيّنًا أنه من الصعب تحديد إيجابيات وسلبيات الضريبة على الدخل والحكم عليها في دول المنطقة حاليًا، وفقًا لـ"العربية".