الأحد 21 يوليه 2024 الموافق 15 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير استراتيجي: قيام ثورة 30 يونيو كان أمرا حتميا

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء محمد قشقوش، الخبير الاستراتيجي، أن قيام ثورة 30 يونيو كان نتيجة لما سبقها من إرهاصات، مشيرا إلى أن قيامها كان حتميا.

وقال قشقوش، خلال برنامج "بالورقة والقلم" المذاع على قناة "تن": "التاريخ يذكرني ويجعلنا نقوم بمقارنة بسيطة، بعد المواقف الصعبة تولد الأشياء الكبيرة، لدينا تجربة قديمة وتجربة نعيشها، تجربة الولايات المتحدة حين كانت مقسمة إلى شمال وجنوب وحرب أهلية ولكن في النهاية أصروا على الوحدة وإعادة البناء".

وأضاف: "أتفق الشمال والجنوب على نقاط رئيسية، حتى نقوم بالبناء يجب أن يكون هناك بنية تحتية دستورية، وقانونية والطرق والكباري والموانئ ثم بناء جيش موحد، لم يكن للولايات المتحدة جيش موحد، ومن هنا انطلقت الولايات المتحدة إلى دولة متوسطة ثم دولة كبيرة ثم دولة عظمى".

وتابع: "التجربة مع فارق الظروف شبيهه بتجربة مصر، أنت تقوم بعمل هذا التوحد والبناء للوصول إلى هدف رغم أن الطريق صعب، من الصعوبة والمعاناة يأتي النجاح، وأحب أن أشير إلى نقطة أخرى لماذا نعتبر الثورات مثل ثورة يوليو وثورة 30 يونيو أنها ثورة حتمية كان يجب أن تقوم".

ووضح: "لو عدنا إلى ثورة 1952 مصر كانت محتلة من الإنجليز لمدة 70 سنة، وثورة 19 هزمت ونفي قائدها والجيش المصري تفكك وأعيد تشكيله بعد معاهدة 36، وبعد ذلك قفزة في الزمن قتل 80 رجلا في قسم شرطة الإسماعيلية ثم حرقت القاهرة، وتقسيم فلسطين إلى عرب ويهود وبعد التقسيم بستة أشهر قامت إسرائيل ولغوا كلمة فلسطين ونتحدث الآن عن إعادة الاعتراف".

واختتم: "ما حصل عام 1952 أدى إلى حتمية قيام الثورة الذي يحاول اختزالها البعض في أن مجموعة من الضباط قامت بثورة، نفس الأمر مع ثورة 30 يونيو التي قامت بعد تسلسل مثل الإعلان الدستوري وفرصة الـ48 ساعة كنت الثورة نتيجة حتمية لما سبقها".