السبت 13 يوليه 2024 الموافق 07 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

استقالة أكبر مسؤول بالخارجية الأمريكية منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة

أندرو ميلر- نائب
أندرو ميلر- نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية

أكدت فضائية "الجزيرة" أن أندرو ميلر نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية للشؤون الإسرائيلية الفلسطينية قد تقدم باستقالته اليوم.

وقال مراسل القناة في واشنطن: "أندرو ميلر يقول إن استقالته من منصبه لها علاقة بوضعه الأسرى وهو يريد أن يتفرغ لأسرته، ليست المرة الأولى التي نسمع من مسؤولين تبرير لاستقالاتهم".

وأضاف: "استقالة أندرو ميلر تبعث الشعور في واشنطن أنه ترك ثغرة في الدبلوماسية الأمريكية بالنظر لجهوده المضنية منذ السابع من أكتوبر وجهوده في القضية الفلسطينية، وفي مرحلة عصيبة تجتازها إدارة الرئيس الأمريكي في الدفاع عن أمن إسرائيل، كما تقول والإعراب عن قلقها بشأن الوضع الإنساني في غزة".

وتابع: "خروج اندرو ميلر من التشكيلة في هذا الوقت تحد جديد للرئيس بايدن، هناك عدد من المسؤولين استقالوا خلال الفترة الماضية، وأندرو ميلر يعد أعلى مسؤول أمريكي يستقيل خلال الفترة الماضية، هناك إجماع في واشنطن على أن الدبلوماسية الأمريكية تواجه تحديات كبيرة حتى مع وجود ميلر في إدارة ملف الحرب الإسرائيلية على غزة والتوصل لاتفاق من أجل وقف إطلاق النار".

وأكمل: "معروف عن ميلر أن لديه فهم وإدارك عميق للملف الفلسطيني الإسرائيلي وخروجه من المسرح الرسمي في التعامل مع الملف في هذا الوقت تحد جديد للخارجية الأمريكية".

وذكر تقرير صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية قال إن قراره يأتي اعتراضًا على سماح الولايات المتحدة بقتل عشرات الآلاف على يد إسرائيل في غزة.