السبت 13 يوليه 2024 الموافق 07 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| حقيقة وقف انقطاع الكهرباء أيام عيد الأضحى المبارك

حقيقة وقف انقطاع
حقيقة وقف انقطاع الكهرباء أيام عيد الأضحى

يبحث الكثير من المواطنين عن حقيقة وقف انقطاع الكهرباء أيام عيد الأضحى المبارك، والتي انطلقت يوم السبت الماضي الموافق 15 يونيو الجاري، وتنتهي يوم الخميس الموافق 20 من الشهر ذاته، وفقًا لقرار الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

حقيقة وقف انقطاع الكهرباء أيام عيد الأضحى المبارك

وكانت قد أعلنت دار الإفتاء المصرية، أن يوم الأحد الموافق 16 يونيو 2024، يكون أول أيام عيد الأضحي المبارك والذي يصادف هجريًا 10 من ذي الحجة 1445 هـ، على أن يكون وقفة عرفات 2024 يوم السبت الموافق 15-6-2024.

حقيقة وقف انقطاع الكهرباء أيام عيد الأضحى 2024

ومن جانبه، أكد المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء، أننا نعمل على زيادة موارد وزارة الكهرباء بمواجهة سارقي التيار، مؤكدًا بأنه سيتم الانتهاء من تخفيف أحمال الكهرباء بنهاية العام الجاري، أما بالنسبة لانتظام الخدمة بدون انقطاعات خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، فلم يتم دراسة الأمر، ولكن في حال وجود أي تطور جديد بشأن ذلك سيتم إعلانه.

وأوضحت مصادر، أن وقف العمل بتخفيف الأحمال  خلال إجازة عيد الأضحى المبارك وارد جدا، شريطة أن يتم التنسيق بين وزارتي البترول والكهرباء في تأمين احتياجات محطات الكهرباء من كميات الوقود اللازمة والغاز الطبيعي لتوليد الطاقة اللازمة خلال فترة العيد.

وأضافت أن شركات التوزيع التسع على مستوى الجمهورية، مستمرة في تنفيذ خطة التخفيف لحين إعلان مجلس الوزراء العمل بالخطة خلال الإجازة أو توقفها.

هذا وأدى ارتفاع درجات الحرارة إلى ارتفاع معدلات الاستهلاك لتصل إلى 35 ألفًا و300 ميجاوات، حيث تمتلك وزارة الكهرباء القدرة على تلبية جميع احتياجات المواطنين من التيار الكهربائي في حال توافر كميات مناسبة من الوقود.

وبدوره، قال حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، إن ارتفاع درجات الحرارة يسبب تزايد الكميات المستهلكة من محطات توليد الكهرباء، والتي وصلت إلى حوالي 135 ألف متر مكعب من الغاز المكافئ يوميا.

وأكد عبد العزيز، أنه مع تحسن درجات الحرارة تتراجع الكميات المستهلكة من الغاز والمواد البترولية، موضحا أن الحكومة تتخذ إجراءات لتقليل الكميات المستهلكة من الوقود.

سيناريوهات تخفيف الأحمال في عيد الأضحى 2024

1- ضخ الغاز الذي سيصل خلال ساعات لميناء العين السخنة، وسيتم ضخه في الشبكة القومية للغاز، وعليه سيتم وقف تخفيف الأحمال خلال إجازة عيد الأضحى.

2- أن الوزارة تنتظر اتفاقا بين مجلس النواب والحكومة المسيرة للأعمال، والطلب المقدم لرئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بضرورة وقف تخفيف الأحمال خلال عيد الأضحى أسوة بما تم خلال أعياد الأقباط الماضية، والذي تم وقف تخفيف الأحمال، نظرًا لاحتفال الأقباط بعيد القيامة المجيد.

3- استمرار تخفيف الأحمال على شكله الحالي خلال إجازات عيد الأضحى المبارك، حيث أن زيادة الضغط علي الشبكة الحالية وعدم رفع ساعات تخفيف الأحمال.

يشار إلى أن رئاسة مجلس الوزراء، هي الجهة المنوط بها إصدار التعليمات الخاصة بتخفيف الأحمال الكهربائية وقطع التيار الكهربائي، معقبًا أنه تم رصد شائعات وتم نشرها في عدد من المواقع بخصوص هذا الأمر.