الأربعاء 24 يوليه 2024 الموافق 18 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| استشاري طب وقائي يوجه نصائح مهمة للتعامل مع الموجة الحارة (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

وجه الدكتور عبد اللطيف المر استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، عدد من النصائح من أجل التعامل مع ارتفاع درجات الحرارة والتي نشهدها في الوقت الحالي.

وقال المر في مداخلة مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "المخاطر الصحية لا تحدث فقط حين يكون الإنسان تحت أشعة الشمس مباشرة ولكن حتى لو في الظل ولكن تزيد حين يتعرض لأشعة الشمس مباشرة".

وأضاف: "قد يتعرض الشخص لبعض المخاطر الصحية نتيجة ارتفاع درجات الحرارة مثل الانهاك الحراري أو ضربة الشمس؛ أريد أن أقول للناس أن أثر الحرارة كبير ومنتشر وليس فقط الانهاك وضربات الشمس ولكنه يؤثر على كل عضو من أعضاء الجسم".

وتابع: "تأثير الحرارة على الجفاف من الأمور الخطرة التي يغفلها البعض ومن حسن الحظ أنه يسهل علاجه بالسوائل الشديدة؛ من المفترض أن يشرب الفرد من 8-10 أكواب من الماء لو كان موجودا في مكتب أو منزل ولكن كلما خرج إلى الشارع كل ساعة تعادلها كوب زيادة".

وأوضح: "حتى نتقي مخاطر الجفاف يجب أن نشرب سوائل؛ هناك أيضا التهابات الجلد وقد تتحول إلى حروق الجلد وأحيانا قد يتعرض الشخص لمشاكل في العين حال تحرك في الشمس لفترة طويلة؛ النظارة الشمسية ليست نوع من أنواع الرفاهية ولكنها من الوقاية".

وذكر: "النظارة الشمسية يجب أن تقي من أشعة الشمس فوق البنفسجية؛ والتعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة أيضا يودي إلى زيادة الإصابة بالحصوات وأيضا مرضى الجهاز التنفسي يتأثرون وقد تزيد الحرارة من فرص الإصابة بالربو أو حساسية الشمس".

وواصل: "التكييف والمروحة ليست الحل ولكن الحل تجنب الشمس المباشرة من التاسعة صباحا حتى الخامسة مساء ويجب تناول المياه وارتداء النظارة الشمسية وارتداء ملابس واقية من الشمس وهناك ملابس مخصصة لذلك؛ بدأت الجمعيات الطبية الأمريكية وفي العالم كله تذكر أن البوليستر أفضل والألوان الغامقة أفضل لأنها تمتص الاشعة البنفسجية وذلك بالنسبة لمن يتعرضون لاشعة الشمس أما من يتواجدون في الظل فيمكنهم ارتداء الملابس القطنية فاتحة اللون".

واختتم: "التعرض للشمس أيضا مخاطره تراكمية وقد تؤدي لأمراض مثل سرطان الجلد".